متى يتمّ إجراء الحقن المجهري؟

متى يتمّ إجراء الحقن المجهري؟

تؤثر مشاكل الخصوبة على كل من الرجال والنساء. لحسن الحظ، هناك عدد من الإجراءات لمعالجة العقم عند الذكور والإناث. عندما تكون هناك مشكلة في حركة الحيوانات المنوية للرجل، يمكن استخدام حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة (ICSI) للمساعدة في الإخصاب بالتزامن مع التسميد في المختبر.

 

ما هو الحقن المجهري؟

من أجل تخصيب البويضة، يجب أن يكون للحيوانات المنوية القدرة على السباحة إليها، كما ويجب ان تكون قوية بما يكفي لتخصيبها. عندما يكون هناك قصور في الحركة، قد لا تتمكن الحيوانات المنوية من العثور على البويضة واختراقها. وهذا يؤدي إلى عدم قدرة الزوجة على الحمل بشكل طبيعي. الحقن المجهري هو إجراء إضافي يُستخدم مع علاج التلقيح الصناعي للمساعدة في إخصاب البويضة، والتي يتم تخصيبها عن طريق حقن حيوان منوي واحد مباشرة. يمكن أن يتطور الجنين بعد ذلك في المختبر وينتقل إلى رحم الأم.

يتمّ القيام بالحقن المجهري في ذات يوم سحب البويضات من المبيضين. هذه الخطوة المهمة يكون مسؤولاً عنها الإختصاصي في المختبر وليس الطبيب النسائي. من هنا، وخلال الحقن المجهري، يقوم الإختصاصي بحقن كل البويضات الناضجة ثم حفظها في حاضنة خاصة توفر حرارة وبيئة معينة مشابهة لتلك الموجودة في الرجم وتسهّل الإخصاب. كما ويجب على الإختصاصي متابعة البويضات اللواتي خضعن للحقن المجهري يومياً مع تحديد عدد الأجنة الجيدة، ومن ثمّ تحديد توقيت نقلها إلى الرحم بعد أن يتمّ إبلاغ الطبيب والمريضة بالأمر.

 

افضل وقت للقيام بالحقن المجهري

- أمّا أفضل وقت للقيام بالحقن المجهري فيمكن أن يختلف وفقاً لظروف الزوجين، وخصوصاً المرحلة العمرية التي تكون فيها الزوجة. فمع تقدم المرأة بالسنّ، خصوصاً عندما تتخطى الـ35 من العمر، فمن المهم وفي حال واجهت صعوبة كبيرة في الحمل، أن تلجأ إلى هذه التقنية بأسرع وقتٍ ممكن. فبعد سنّ الـ35 تتناقص نسبة البويضات، لتصل إلى نسبة 400 ألف بويضة عندما تبلغ سن الـ40.

- كما ويمكن القيام بالحقن المجهري، في حال كان الرجل يعاني من قلة حركة الحيوانات المنوية، أو أي نوعٍ من العقم المرتبط بالحيوانات المنوية.

- كما ويكون الوقت المناسب للقيام بالحقن المجهري في حال إنسداد قناتي فالوب عند المرأة، عدم وجود قناتي فالوب نتيجة لجراحة سابقة، الحالات التي لم تنجح فيها محاولات التلقيح الإصطناعي وحتى في حالات تأخر الحمل مع أسباب مجهولة.

 

ما هو معدل نجاح الحقن المجهري؟

يقوم إجراء الحقن المجهري بتخصيب 50 إلى 80 % من البيض. فالإخصاب غير مضمون 100% حتى عند حقن الحيوانات المنوية في البويضة. تذكروا أن معدلات الإخصاب لا توصل بالضروري للحمل السريري أو معدلات الولادة الحية. بمجرد حدوث الإخصاب، يكون معدل النجاح للزوجين اللذين يستخدمان الحقن المجهري مع التلقيح الصناعي هو نفسه الذي يتمّ استخدامه عند التلقيح الصناعي لوحده.

 

لقراءة المزيد عن طفل الانابيب إضغطوا على الروابط التالية:

6 أسبابٍ قد تؤدّي إلى فشل أطفال الأنابيب

هذه التقنيات هي الأحدث والأكثر تطوّراً في عمليات طفل الأنبوب

في أيّ حالات تلجأ المرأة إلى عملية أطفال الأنابيب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا