هل تحاميل منع الحمل فعّالة حقاً؟

هل تحاميل منع الحمل فعّالة حقاً؟

إذا كنت وزوجك لا تودّان إنجاب الأطفال في المرحلة الراهنة لأسباب معيّنة، فمن المرجّح أنكما تعتمدان على أساليب منع الحمل. من هنا، تعتبر تحاميل منع الحمل إحدى الوسائل المتعارف عليها لهذا الغرض فما هي التحاميل المهبلية؟ وهل هي فعالة؟ كل المعلومات التي تحتاجين إليها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

ما هي تحاميل منع الحمل؟

تحاميل منع الحمل هي تحاميل طبية صلبة بيضاوية الشكل يتم إدخالها في المهبل وتستعمل قبل ممارسة العلاقة الحميمة. تحتوي هذه التحاميل على مادة تقتل الحيوانات المنوية وتمنع حركتها، وبالتالي تمنع وصولها إلى البويضة من خلال إغلاقها عنق الرحم. فضلاً عن كونها تستخدم لمنع الحمل، يمكن أن تعالج التحاميل المهبلية حالات معينة مثل عدوى الخميرة، فضلاً عن أنها قد تساعد في علاج الالتهابات الفطرية وجفاف المهبل.

كيف تعمل هذه التحاميل؟

تحتوي تحاميل منع الحمل على مبيد للنطاف يعمل على منع الحمل من خلال خلق مادة رغوية تسد مدخل عنق الرحم حتى لا تتمكن الحيوانات المنوية من المرور. من هنا، يجب إدخال التحميلة في المهبل قبل الممارسة بـ 10 دقائق على الأقل لأن هذا الأمر يتيح وقتاً كافياً ليذوب الدواء، مما يمكّن مبيد النطاف من الانتشار. ووفقاً لمنظمة الأبوة المخططة، فإن 18% من النساء اللواتي يستخدمن تحاميل منع الحمل سيصبحن حوامل كل عام على الرغم من استخدام التحاميل بشكل صحيح. ومع الاستخدام غير الصحيح، يمكن أن يصل هذا الرقم إلى 28%.

متى يبدأ مفعول التحاميل؟

بعد عشر دقائق تقريباً من وضعها، يبدأ مفعول تحميلة منع الحمل ويستمر لمدة ساعة تقريباً. يفضّل عدم استخدام الصابون أثناء وضع التحميلة لأن مفعولها قد ينخفض، ما قد يسمح بزيادة فرص الحمل. وعم مدى فعالية هذه التحاميل، فهي فعالة بنسبة قد تصل إلى 90% إذا ما التزمت بالتعليمات.

حسنات تحاميل منع الحمل

لتحاميل منع الحمل مميزات عدّة، ومنها:
- عدم تأثيرها على الخصوبة ولا على عملية التبويض
- صديقة للجسم بسبب مفعولها الموضعي
- يمكن استخدامها خلال الرضاعة الطبيعية بعكس وسائل أخرى كتلك التي فيها هرمون الإستروجين
- كلفتها معقولة بالنسبة لسائر الوسائل
- يمكن اللجوء اليها من دون الحاجة لوصفة طبية

سلبيات تحاميل منع الحمل

بالرغم من أن لديها الكثير من الحسنات، إلا أن هناك عيوب عدّة أيضاً فيما يخص هذه التحاميل ومنها:
- غير فعّالة أمام الأمراض المنقولة جنسياً
- تستخدم مرّة واحدة فقط قبل كل ممارسة
- قد يستصعب البعض استخدامها
- عدم الالتزام بطريقة الاستخدام قد يبطل مفعولها نهائياً

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً إلى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

لقراءة المزيد عن موضوع الإنجاب إضغطوا على الروابط التالية:

سبل طبيعية لمنع الحمل... الدقّة مفتاح نجاحها

هل تأخر الحمل لديكِ؟ إليك الأسباب المحتملة لذلك

هل حبوب منع الحمل يمكن أن تسبّب تورم الاطراف؟

من موقع أنوثة
‪ما رأيك ؟