سبل طبيعية لمنع الحمل... الدقّة مفتاح نجاحها

سبل طبيعية لمنع الحمل... الدقّة مفتاح نجاحها

لأسباب عدّة، قد تختار المرأة وزوجها عدم الإنجاب في أوقات معيّنة، ولكنهما قد يفضلان أيضاً عدم اللجوء إلى الأدوية لأسباب مادية أو صحية. في هذه الحالة تتساءل المرأة: كيف امنع الحمل طبيعياً؟ في هذا الموضوع من موقع صحتي، اخترنا أن نطرح لك بعض الطرق الطبيعية التي تمنع الحمل، مع التأكد من ضرورة التزامك وزوجك بالتعليمات اللازمة.

الفكرة الأساسية من منع الحمل بشكل طبيعي هي توقع أيام الشهر التي من المرجح أن تحملي فيها، وما عليك سوى التخلي عن ممارسة العلاقة الحميمة خلال تلك الأيام. وبالرغم من أن الأمر يبدو بسيطاً، لكن ليس من السهل دائماً تحديد أيام خصوبتك خاصة إذا لم تكن دورتك الشهرية منتظمة، وهنا قد يكون من الأفضل لك اتباع إستراتيجيات مختلفة.

طرق لمنع الحمل بشكل طبيعي

كما ذكرنا لك آنفاً، تساعدك بعض الوسائل في منع حدوث الحمل ومنها:

- معرفة تاريخ الاباضة: تتطلب هذه الإستراتيجية الكثير من الواجبات، وبالتالي ليست بسيطة. ستحتاجين إلى تتبع دورتك الشهرية لمدة 6-12 شهراً قبل أن تبدأي. ثم يمكنك استخدام هذه المعلومات والقيام ببعض العمليات الحسابية لمعرفة متى تكونين في فترة الإباضة، ثم تجنبي ممارسة العلاقة بين أول وآخر يوم من من هذه الأيام. هناك تطبيقات تسهّل عليك هذه المهمة، ولكن عليك أن تكون دوماً منتبهة إلى أي اختلاف قد يطرأ على الدورات لأنه قد يخربط روزنامتك بأكملها.

- طريقة مخاط عنق الرحم: تتضمن هذه الاستراتيجية فحص مخاط عنق الرحم في نقاط معينة من دورتك. فبعد الدورة الشهرية مباشرة، ستلاحظين وجود القليل جداً من المخاط، بينما تزيد الكمية عندما تكونين في فترة الإباضة. كما يمكنك أيضاً ملاحظة التغييرات في نسيجه أو لونه خلال دورتك، إذ أنه خلال أيام الإباضة، يكون مخاط عنق الرحم ذات لون نقيّ وقوام زلق ومطاطي وهذه من الدلائل التي قد تساعدك على معرفة موعد الإباضة التي عليك خلالها تجنب ممارسة العلاقة الحميمة.

- طريقة درجة حرارة الجسم: هناك طريقة أخرى لمعرفة متى تكونين في فترة الخصوبة وهي الاحتفاظ برسم بياني يومي لدرجة حرارة جسمك. فعليك استخدام جهاز لقياس حرارة الجسم في نفس الوقت من كل يوم. عند الإباضة، قد ترتفع درجة حرارتك بدرجة واحدة فهرنهايت تقريباً كما أنك ستعانين على الأرجح من أعراض معينة مثل آلام في الثدي والظهر أو الانتفاخ. إلا أن هذه الطريقة قد لا تكون دقيقة بسبب إمكانية تأثر جسمك بعوامل فيزيولوجية معينة مثل درجة حرارة اختلاف درجة حرارة الغرفة أو تناول أطعمة معينة.

- طريقة السحب: تتمثل إحدى طرق تجنب الحمل الفعالة إذا تمت بالشكل الصحيح، في عدم إعطاء الحيوانات المنوية فرصة لمقابلة البويضة. عند استخدام هذه الطريقة، يسحب الرجل نفسه قبل القذف. ولكن هذه الطريقة قد تكون غير ملائمة من ناحية الاستمتاع بممارسة العلاقة الحميمة.

- الرضاعة الطبيعية: تعمل هذه الطريقة فقط في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة، وفقط إذا لم تأت الدورة الشهرية بعد وكنت ترضعين طفلك بشكل حصري. 

لكن تجدر الاشارة الى أنّ هذه الطرق ليست فعّالة 100%، فهناك دائماً امكانية لحدوث الحمل. لذا تُعتبر حبوب منع الحمل او استخدام الواقي الذكري من قبل الرجل طرقاً أكثر فعالية.

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

مواضيع إضافية مهمة لك خلال الحمل عبر هذه الروابط:

هل تأخر الحمل لديكِ؟ إليك الأسباب المحتملة لذلك

هل حبوب منع الحمل يمكن أن تسبّب تورم الاطراف؟

متى ينصح الطبيب بالتلقيح الصناعي؟ وهل هو إجراء مؤلم؟

‪ما رأيك ؟