هل من الممكن ان يحدث الحمل بدون نزول دم التعشيش؟

هل من الممكن ان يحدث الحمل بدون نزول دم التعشيش؟

تنتظر المرأة التي تحاول الحمل ولإنجاب ايّ علامةٍ يمكن ان تؤكد حملها، خصوصاً بعد أسبوعين من التبويض. وبما ان دم التعشيش يعتبر من العلامات الأولى للحمل، فهل يمكن ان يحدث الحمل بدون نزول دم التعشيش او انغراس البويضة؟

 

هل يحدث حمل بدون نزول دم التعشيش؟

دم التعشيش او انغراس البويضة يُعرف عادةً على أنه كمية صغيرة من البقع الخفيفة أو النزيف الذي يحدث بعد حوالي 10 إلى 14 يوماً من الحمل او من تخصيب البويضة.

ان دم التعشيش يحدث عندما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم، وقد يحدث غالباً في الفترة التي تتوقعين فيها الحيض او الدورة الشهرية. ومع ذلك، يكون دم التعشيش أخف من نزيف الحيض.

بعض النساء لا يلاحظن نزول دم التعشيش، في حين ان البعض الآخر يلاحظنه. في الواقع، ان تجربة الحمل واعراضه الأولية قد تختلف بشكلٍ كبيرٍ من امرأة لأخرى، وهذا الامر طبيعي جداً وليس ابداً مدعاة للقلق.

ولكن، ما يجب ان تعرفيه هو ان دم التعشيش خفيف ويتوقف من تلقاء نفسه ولا يحتاج إلى علاج.

 

ما هي علامات وأعراض دم التعشيش؟

قد تعانين من بضع قطرات من الدم والتشنجات الخفيفة لمدة يوم أو نحو ذلك في وقت قريب من وقت الزرع - وقد لا تعرفين أنك حامل عند حدوث ذلك. ومع ذلك ، قد يكون لديك علامات مبكرة أخرى للحمل ، مثل:

- الغثيان

- التعب

- تورم الثدي

- كثرة التبول

 

كم من الوقت بعد دم التعشيش يمكنكِ إجراء اختبار الحمل؟

يمكنك إجراء الاختبار على الفور، خاصة وأن دم التعشيش يحدث عادة في الوقت الذي تتوقعين فيه الدورة الشهرية. بعض اختبارات الحمل حساسة بدرجة كافية لاكتشاف هرمون hCG في البول قبل 6 أيام من غياب الدورة الشهرية. إذا أجريت الاختبار في وقت مبكر جداً، فقد تحصلين على نتيجة سلبية خاطئة، حيث قد تكون كميات هرمون hCG منخفضة جداً بحيث لا يمكن اكتشافها، حتى لو كنت حاملاً. إذا رأيت نتيجة سلبية، ولكنك ما زلت تعتقدين أنك حامل، انتظري 3 أيام قبل إجراء الاختبار مرة أخرى. يرتفع هرمون الحمل بسرعة في بداية الحمل، لذا يجب أن تلاحظي نتيجة إيجابية في فترة الحمل.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الدورة الشهرية والحمل إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟