هل من الممكن تحفيز مخزون المبيض؟

هل من الممكن تحفيز مخزون المبيض؟

عندما يرتبط الأمر بالإنجاب، فإن صحة البويضات وعددها، أو ما يعرف بمخزون المبيض، يلعب دوراً مهماً ي زيادة فرص تحقيق هذا الهدف. فمخزون المبيض، يمكن أن ينخفض بشكلٍ طبيعيّ مع التقدم في العمر، ولكن هل من طرق لتحفيزه وزيادة عدد البويضات؟

 

أسباب إنخفاض مخزون المبيض

الأسباب الرئيسية لانخفاض احتياطي المبيض هي:

- التدخين.

- التشوهات الوراثية.

- الخضوع لعلاج السرطان.

- جراحة المبيض، مثل بطانة الرحم.

 

تحفيز مخزون المبيض

تجنب التدخين

 التدخين يسرع بشكل كبير فقدان البويضات في المبايض. المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تؤثر سلباً على الحمض النووي في خلايا بيضة المرأة، مما يجعل بعض البيض غير مناسب للحمل. من هنا، من الأفضل الحفاظ على صحة البويضات من خلال الامتناع تماماً عن التدخين.

 

إدارة الإجهاد

يمكن أن ينتج الإجهاد هرمونات مثل الكورتيزول والبرولاكتين التي تتداخل أو توقف الإباضة، مما يعيق إنتاج البيض. يمكن أن تساعد أنشطة بدنية في الحدّ من الإجهاد مثل اليوغا أو التأمل أو التمرين أو الحمام الدافئ في الحفاظ على التوتر والإحباط.

 

اتباع نظام غذائي صحي

الأطعمة الصحية تعمل على تحسين الصحة العامة، بما في ذلك مساعدة البيض على البقاء بصحة جيدة وجودة عالية، وكذلك تحسين الخصوبة بشكلٍ عام. من هنا، يجب على المرأة تناول الكثير من الخضروات الورقية والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والخضروات الطازجة والفواكه. الابتعاد عن الدهون غير المشبعة، الكربوهيدرات المكررة، الأطعمة المصنعة أو اللحوم، الملح المفرط والسكر.

 

الوزن الصحي

ترتبط السمنة بإنخفاض كبير في الخصوبة وانخفاض جودة البيض بسبب التغيرات في وظيفة الميتوكوندريا وزيادة الإجهاد التأكسدي. زيادة الوزن يمكن أن يغير التوازن الهرموني، ويعطل الإباضة. من هنا، يجب أن يكون معدل مؤشر كتلة الجسم بين 18.5-24.9 لتحقيق الحمل.

 

زيادة تدفق الدم

إن تعزيز تدفق الدم الغني بالأكسجين يحسّن من صحة البيض ويحفز مخزون المبيض. يمكن ألّا يتدفق الدم في الجسم بسرعة بسبب الجفاف، لذلك يجب شرب 10 أكواب من الماء كل يوم، دون أن ننسى أهمية اليوغا وغيره من الأنشطة البدنية لتحسين تدفق الدم.

 

لقراءة المزيد حول التخطيط للحمل إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟