هل نزول افرازات بنية في موعد الدورة يدلّ على الحمل؟

هل نزول افرازات بنية في موعد الدورة يدلّ على الحمل؟

عادةً ما تكون الإفرازات البنية في موعد الدورة الشهرية عبارة عن إفرازات مهبلية تحتوي على دم. ومع ذلك، فإن الإفرازات البنية في موعد الدورة الشهرية لا تكون عادة مدعاة للقلق، الّا ان هناك بعض الأسباب التي قد تتطلّب الرعاية الطبية.

 

نزول افرازات بنية في موعد الدورة

قد تكون الإفرازات البنية قبل موعد الدورة الشهرية علامة مبكرة على الحمل. لن تعاني كل امرأة حامل من هذه الأعراض، لكن البعض يعانين منها.

يحدث هذا الإفراز بسبب نزيف الانغراس الذي يمكن أن يحدث عندما تخترق البويضة الملقحة بطانة الرحم. يمكن أن يحدث نزيف الانغراس بعد أسبوع إلى أسبوعين من إخصاب البويضة.

يجب على أي امرأة تعاني من نزيف الانغراس بعد ممارسة الجنس غير المحمي إجراء اختبار الحمل.

كما ويجب على المرأة الحامل والتي تعاني من إفرازات بنية داكنة التحدث إلى الطبيب. ومع ذلك، فإن الإفرازات البنية أثناء الحمل لا تكون عادة مدعاة للقلق، في حالات نادرة قد تشير إلى الحمل خارج الرحم أو الإجهاض.

 

أسباب أخرى لنزول افرازات بنية في موعد الدورة

تدفق الدورة الشهرية البطيء

يكون تدفق الدورة الشهرية - معدل خروج الدم من الرحم - أبطأ بشكل عام في بداية الدورة الشهرية ونهايتها. عندما يغادر الدم الجسم بسرعة، عادة ما يكون لونه أحمر. عندما يتباطأ التدفق، يكون للدم وقت للتأكسد، هذا يجعله يتحول إلى اللون البني أو حتى الأسود.

 

اختلال التوازن الهرموني

قد يشير الإفراز البني أيضاً إلى خلل هرموني في الجسم في موعد الدورة الشهرية. يساعد الإستروجين على استقرار بطانة الرحم، وإذا كانت نسبة هرمون الاستروجين قليلة في جسمك، فقد تتكسر البطانة في نقاط مختلفة خلال دورتك. نتيجة لذلك، قد تلاحظين بقع بنية في موعد دورتكِ الشهرية.

 

موانع الحمل الهرمونية

قد تؤدي وسائل منع الحمل الهرمونية، مثل حبوب منع الحمل، إلى ملاحظة بعض الإفرازات البنية في الأشهر الأولى من الاستخدام.  إذا كان هناك القليل جداً من هرمون الاستروجين في الجسم، فقد يتساقط جدار الرحم بين الدورات الشهرية. وإذا استغرق هذا الدم وقتًا أطول من المعتاد لمغادرة الجسم، فقد يظهر على شكل افرازاتٍ بينة في موعد الدورة.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الدورة الشهرية والحمل إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟