هل نزول الدم فقط علامة من علامات الاجهاض؟

هل نزول الدم فقط علامة من علامات الاجهاض؟

ماريا رعد

غالباً ما تتعرّض المرأة في مراحل عدة من حياتها لإفرازات دموية أو نزول خيوط من الدم دم من منطقة المهبل، لكن بالطبع تختلف الأسباب تبعاً للمرحلة التي تمر بها من الدورة الشهرية للحمل ووصولاً للإجهاض في بعض الحالات النادرة، فكيف ممكن أن تفرّق المرأة بين هذه الافرازات؟ وهل فعلاً نزول خيوط من الدم يُعتبر مؤشر للإجهاض؟ تابعي هذا الموضوع من موقع صحتي للحصول على الأجوبة والمزيد من التفاصيل.


هل نزول خيوط الدم تُعتبر من علامات الإجهاض؟

من المتعارف عليه أن المرأة تتعرّض للإجهاض في أولى أشهر الحمل فقط، وغالباً ما تلاحظ بعض العلامات التي تؤشر حدوث الإجهاض ومن أولى هذه المؤشرات هو نزول دم من المهبل بطريقة كثيفة أو على شكل خيوط، لكن بالطبع لا يقتصر الأمر على الدماء، بل يرافقها أعراض عدة كالألم في أسفل البطن وخروج كمية من المياه من منطقة المهبل.

فاذا اجتمعت هذه الأعراض كافةً وظهرت على المرأة، تُعتبر كإنذار لحدوث الإجهاض وليس الإجهاض بعينه، أي على المرأة في حالة كهذه التوجه فوراً لدى الطبيب المختص للكشف عن حالتها وتخليص الجنين اذ أمكن. من جهة أخرى، اذ ترافقت جميع الأعراض التي ذكرناها أعلاه مع ارتفاع لدرجة حرارة الامرأة، فهنا عليها التأكد أن عملية الإجهاض قد تمّت.


هل من طرق وقائية لتجنب الإجهاض؟

ممكن أن تتبع المرأة الإجراءات والفحوصات التالية لتجنب التعرض للإجهاض:

- الالتزام بنظام غذائي صحي.

- تجنب المجهود الكبير والتمتع بالراحة.

- متابعة الحمل لدى الطبيب المختص بشكل شهري.

- اجراء بعض الفحوصات للتأكد من صحة الامرأة وعدم تعرضها للإجهاض كفحص عنق الرحم مثلاً.

- الانتباه دوماً لحركة الطفل واستشارة الطبيب عند الشعور ببعض التغيرات.

- أما اذ كانت المرأة تعاني من أي حالات صحية تعرضها لخطر الإجهاض، عليها اتباع إرشادات الطبيب التي تحميها كعدم ممارسة العلاقة الزوجية والرياضة.


لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الإجهاض اضغطي على الروابط التالية:

هل نزول الدم في الشهر الثالث من الحمل يُعتبر خطيراً؟

هل يحتاج الإجهاض في الشهر الأول الى التنظيف؟

كيف تميّزين الفرق بين الاجهاض ودم الحمل؟



‪ما رأيك ؟