كيف تميّزين الفرق بين الاجهاض ودم الحمل؟

كيف تميّزين الفرق بين الاجهاض ودم الحمل؟

 

يشكّل نزول الدم في الحمل الكثير من القلق عند المرأة، خصوصاً اذا كانت تنتظر بفارغ الصبر مرور الاشهر التسعة ولقاء طفلها. ولكن، كيف تتأكد من ان الدم لا يعني انها فقد فقدت جنينها؟ وكيف يمكن ان تعرف الفرق بينه وبين دم الحمل العادي؟

 

الفرق بين الاجهاض ودم الحامل

في الواقع يمكن التفريق بين دم الاجهاض ودم الحامل، وذلك من خلال النقاط التالية:

دم الاجهاض

- تقلصات أسفل البطن: يمكن أن تختلف في شدتها. يمكن أن تشعرين بتقلصات قوية مماثلة لتلك التي تحدث أثناء المخاض. يمكنك ايضاً ان تعاني من ألم في أسفل الظهر والحوض.

- خروج أنسجة الحمل أو جلطات الدم: قد تلاحظين ايضاً خروج تكتلات كبيرة مرتبطة بأنسجة الحمل والجنين.

- النزيف: يمكن أن يبدأ النزيف الناتج عن الإجهاض فجأة. يجب أن يستقر في غضون أيام قليلة، لكن قد يستغرق ما يصل إلى أسبوعين. يمكن أن يكون أثقل من ذلك الذي تلاحظينه خلال الدورة الشهرية.

 

دم الحامل

أمّا دم الحامل او دم الحمل هو عبارة عن نزول خفيف للدم من المهبل، وذلك بكمية اقلّ من الدورة الشهرية والاجهاض ويكون لونه أحمراً أو زهرياً أو حتى مائلا للون البني. ان دم الحامل يكون احياناً دليلاً على بعض المشاكل التي من الممكن ان تعاني منها الحامل ولا تشير بالضرورة الى حدوث الاجهاض. وعلى عكس الدم الذي ينزل من الدورة الذي يكون أحمر اللون، تكون كثافة دم الحامل ثابتة وهو يتوّقف بعد يومين أو يوم من موعد نزوله.

 

ماذا تفعلين إذا كنتِ تعانين من نزيف غير طبيعي أثناء الحمل؟

لأن النزيف المهبلي في أي مرحلة خلال الحمل يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة، اتصلي بطبيبك على الفور. ضعي الفوطة الصحية حتى تتمكنين من تتبع مقدار النزيف، وتسجيل نوع الدم (على سبيل المثال وردي أو بني أو أحمر؛ خالٍ أو مليء بالانسجة). أحضري أي نسيج يمرّ عبر المهبل إلى طبيبك للاختبار. لا تستخدمي السدادة القطنية أو تمارسي العلاقة الحميمة بينما لا تزالين تنزفين.

يجب أن تتوقعي الخضوع الى الموجات فوق الصوتية لتحديد السبب الكامن وراء النزيف. غالباً ما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية المهبلية والبطن معاً كجزء من التقييم الكامل.

 

لقراءة المزيد عن الاجهاض اضغطوا على الروابط التالية:

الإجهاض لا يؤثر على الخصوبة... فلا تخافي من تكرار المحاولة

هذه الأسئلة تشغل بال المرأة عند مرورها بتجربة الاجهاض!

تجربة الإجهاض قد تؤدي الى معاناتكِ من هذه المشاعر الصعبة!

‪ما رأيك ؟