هل يحدث الحمل مباشرة بعد التوقف عن حبوب منع الحمل؟

هل يحدث الحمل مباشرة بعد التوقف عن حبوب منع الحمل؟

تستخدم العديد من النساء وسائل منع الحمل عن طريق الفم أو "حبوب منع الحمل" كوسيلة لتحديد النسل. ولكن، ما قد يثير قلق قسماً كبيراً منهن، هو هل يمكن حدوث الحمل مباشرةً بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

 

الحمل مباشرة بعد التوقف عن حبوب منع الحمل

وفقاً للخدمة الصحية الوطنية NHS، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود الدورة الشهرية بالكامل إلى وضعها الطبيعي بعد تناول حبوب منع الحمل. ستحصل معظم النساء على دورة شهرية تتراوح ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد إيقاف الحبوب، لكن هذا يعتمد على جسم المرأة وما كانت عليه دورتها قبل بدء حبوب منع الحمل. يمكن للوزن والصحة والإجهاد والتمرين والظروف مثل المبيض المتعدد الكيسات التأثير على الدورة الشهرية، ومن الطبيعي أن تكون غير منتظمة عند التوقف عن تناول هذه الوسائل لمنع الحمل.

بالنسبة لبعض النساء، قد لا تعود الدورة الشهرية على الفور بعد إيقاف حبوب منع الحمل، وهذه حالة تعرف باسم انقطاع الطمث بعد حبوب منع الحمل. ونظراً لأن الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل تؤدي إلى التوقف عن الإباضة، يمكن ان يحدث الحمل بعد 3 أشهر من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

 

هل يجب الإنتظار حتى تمر فترة قبل محاولة الحمل؟

أيضاً ووفقاً للخدمة الصحية الوطنية NHS، فإن الدورة الشهرية الأولى بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل تُعرف بإسم "دورة انسحاب"، بينما تكون الدورة الشهرية الثانية عبارة عن دورة شهرية طبيعية. على الرغم من أنه يمكنك الحمل بمجرد توقفك عن تناول حبوب منع الحمل، إلا أن الخدمة الصحية الوطنية توصي بالانتظار حتى بعد الدورة الشهرية الأولى، للسماح لكِ ولطبيبكِ في تحديد موعد الإباضة وبالتالي رفع من نسبة تخصيب البويضة وحدوث الحمل.

 

نصيحة

سواء كنت ترغبين في التوقف عن تناول حبوب منع الحمل أو تناولها حتى، يجب عليك التحدث مع طبيبك. يمكنه الإجابة على كل أسئلتك حول منع حدوث الحمل أو مساعدتك في التخطيط للحمل.

 

لقراءة المزيد حول وسائل منع الحمل اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يُمكن الوقاية من الحمل بلا وسائل منع الحمل؟

بعد الأربعين... إليكِ الوسائل الأفضل لمنع الحمل

إليكم الأسئلة الأكثر شيوعاً حول وسائل منع الحمل

‪ما رأيك ؟