هل يمكن أن يحدث الحمل فوق اللولب؟

هل يمكن أن يحدث الحمل فوق اللولب؟

يعدّ اللولب (IUD) أحد أكثر أشكال تحديد النسل الفعّالة والمستخدمة من قبل النساء. إنه جهاز صغير على شكل حرف T مصنوع من النحاس أو البلاستيك المضمن بالهرمونات والذي يتم إدخاله من خلال عنق الرحم في تجويف الرحم ومصمم لمنع الإخصاب. هناك سلسلتان متصلتان يمكن للطبيب استخدامه لإزالة اللولب عند انتهاء صلاحيته (بعد 3 إلى 10 سنوات، حسب النوع المستخدم)، عندما تقرر المرأة أن تصبح حاملاً، أو حالات نادرة، عندما تتطور المضاعفات. ولكن، هل من الممكن أن يحدث الحمل فوق الحمل؟

 

هل يحدث الحمل فوق اللولب؟

من الممكن جداً حدوث الحمل أثناء استخدام اللولب، لكن هذا الأمر نادر الحدوث. فاللولب يمكن أن ينزلق جزئياً أو كلياً خارج الرحم، وهنا يمكن أن يحدث الحمل. في بعض الحالات، يمكن أن يحدث الحمل لأن اللولب لم يبدأ في العمل. هنا يجب أن تعلمي أن اللولب النحاسي يحمي من الحمل على الفور، لكن اللولب الهرموني، مثل Mirena ، قد يستغرق ما يصل إلى سبعة أيام ليصبح فعالاً. قد تصبحين حاملا إذا مارست الجنس دون استخدام واقٍ ذكري أو أي شكل آخر من أشكال الحماية.

قد تواجهين أيضاً مشكلةً في حالة اللولب إذا بقي في مكانه لفترة أطول مما توصي به الشركة المصنعة.

على الرغم من أن إحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 من قبل علماء من جامعة Washington University قد وجدت أن اللولب الهرموني قد يحمي من الحمل لمدة عام كامل بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتيجة.

 

ماذا تفعلين إذا حدث الحمل فوق اللولب؟

أولاً، قومي بإجراء اختبار الحمل المنزلي. إذا كان الاختبار سلبيًا وما زلت قلقةً، فاتصلي بطبيبك الذي يمكنه الإجابة على أسئلتك أو إجراء اختبار إضافي.

إذا كان اختبارك إيجابيًا، فاتصلي بطبيبك الذي سوف يوصي بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية. إذا كنتِ تعانين من ألم في الحوض الأيمن أو الأيسر من خلال نزيف مهبلي ولم يتمكن طبيبك من رؤيته على الفور، فمن الممكن أن يوصي بزيارة قسم الطوارئ لأن السبب قد يكون الحمل خارج الرحم.

 

 

لقراءة المزيد حول وسائل منع الحمل  اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يُمكن الوقاية من الحمل بلا وسائل منع الحمل؟

بعد الأربعين... إليكِ الوسائل الأفضل لمنع الحمل

إليكم الأسئلة الأكثر شيوعاً حول وسائل منع الحمل

‪ما رأيك ؟
من انوثة