الاكتئاب في مرحلة المراهقة: ما هي أعراضه؟ وكيف يمكن اكتشافه؟

الاكتئاب في مرحلة المراهقة: ما هي أعراضه؟ وكيف يمكن اكتشافه؟

اكتئاب المراهقين هو اضطراب عقلي وعاطفي لا يختلف طبيا عن اكتئاب البالغين. ومع ذلك، قد تظهر الأعراض عند المراهقين بطرق مختلفة عن البالغين بسبب التحديات الاجتماعية والتنموية المختلفة التي تواجه المراهقين. موقع صحتي يبحث في أعراض الاكتئاب في مرحلة المراهقة.

تشمل أبرز أعراض المراهقين الذين يعانون من الاكتئاب: الضغط الفردي، ممارسة الرياضة، تغيير مستويات الهرمون، وتطور البنية الخارجية. إذ يرتبط الاكتئاب بمستويات عالية من التوتر والقلق، وفي أسوأ السيناريوهات المحتملة، قد يؤدي إلى الانتحار.

يمكن أن يؤثر الاكتئاب في مرحلة المراهقة أيضا على الحياة الشخصية، الحياة المدرسية، حياة العمل، الحياة الاجتماعية، الحياة العائلية، وغيره، مما يمكن أن يؤدي إلى العزلة الاجتماعية وبروز مشاكل أخرى.

الاكتئاب ليس حالة يمكن للناس "التخلص منها" ببساطة. إنها حالة طبية حقيقية يمكن أن تؤثر على حياة الشخص سلبيا إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.

 

كيفية اكتشاف الاكتئاب لدى المراهق؟

تشير تقديرات دراسة نُشرت في مجلة American Family Physician إلى أن ما يصل إلى 15 بالمائة من الأطفال والمراهقين يعانون من بعض أعراض الاكتئاب.

غالبًا ما يصعب على الآباء اكتشاف أعراض الاكتئاب. وفي بعض الأحيان، يتم الخلط بين الاكتئاب والمشاعر النموذجية للبلوغ والتكيف مع المراهقين.

ومع ذلك، فإن الاكتئاب هو أكثر من مجرد الملل أو عدم الاهتمام بالمدرسة. وفقًا للأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين (AACAP) ، تتضمن بعض علامات اكتئاب المراهقين ما يلي:

- يبدو المراهق حزينًا أو سريع الانفعال أو يبكي دائما.

- تغيّرات في الشهية أو الوزن.

- انخفاض الاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة من قبل.

- انخفاض في الطاقة.

- صعوبة في التركيز.

- الشعور بالذنب أو انعدام القيمة أو العجز.

- تغييرات كبيرة في عادات النوم.

- شكاوى منتظمة من الملل.

- الحديث عن الانتحار.

- الانسحاب من الأصدقاء أو أنشطة ما بعد المدرسة.

- تدهور الأداء المدرسي.

قد لا تشير بعض هذه الأعراض دائمًا إلى ظهور حالة الاكتئاب. ومع ذلك، فإن البحث عن العلامات والسلوكيات المتغيرة لدى المراهقين يمكن أن يساعد الأهل على تقديم العون عند الحاجة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية:

4 مراحل لعلاج الصدمة النفسية واسترداد الحياة الطبيعية

ما هي اعراض التعب النفسي على الجسم؟

نصائح عملية لتحسين نفسية الرجل بعد الانفصال

‪ما رأيك ؟
من انوثة