حالات نفسيّة عديدة ممكن أن تسبّبها السمنة عند المراهق!

حالات نفسيّة عديدة ممكن أن تسبّبها السمنة عند المراهق!

يسعى المراهقون إلى الكمال في هذه المرحلة العمرية بسبب التدقيق بشكلهم الخارجي والسعي إلى أن يظهروا بأفضل حال. لكن بعضهم يعانون من السمنة أو الوزن الزائد، هذا الأمر يمنعهم من الظهور بالصورة التي يتخيّلونها، وحتى لا يستطيعون ارتداء كلّ الملابس التي يحبّونها بسبب شكل جسمهم. هذا الأمر يجعلهم يقعون في مشاكل نفسيّة نتيجتها السمنة وتشوّه صورة جسدهم في نظرهم. فما هو تأثير السمنة على نفسيّة المراهق؟

 

التبعات النفسيّة للسمنة عند المراهقين

1- الاكتئاب: بسبب السمنة التي يعاني منها المراهق، ممكن أن يصبح عرضة للتنمّر من قبل أصدقائه ومحيطه. والنظرات الساخرة التي يتعرّض لها المراهق تسهم في إصابته بحالات نفسيّة عديدة أبرزها الاكتئاب. وفي هذا السياق، من الممكن أن تتفاقم حالة السمنة لأنّ من أعراض الاكتئاب زيادة الشهيّة وبالتالي الافراط في تناول الطعام، بهدف الهروب من المشاعر السلبيّة التي تنتابه.

2- تضاؤل الثقة بالنفس: من الطبيعي أن تقلّ ثقة المراهق بنفسه وينظر لنفسه نظرة دونيّة وسلبيّة، بسبب معاناته من السمنة وما يترتّب عنها من حالات من الاكتئاب والقلق والإحباط، وما يزيد أيضاً انعدام ثقة المراهق بنفسه هي حالات التنمّر التي يتعرّض لها. كذلك ستمنع السمنة المراهق من مزاولة نشاطات عديدة يمارسها أي مراهق كالنشاطات الرياضيّة والجسديّة.

3- العزلة الاجتماعيّة: ارتفاع معدل الاكتئاب عند المراهق، وانعدام ثقته بنفسه، ومعاناته من الضغوطات النفسيّة السلبيّة كاليأس والإحباط والقلق، والتوتر، بسبب السمنة التي يعاني منها، ستجعله يجد بالعزلة عن أصدقائه ومجتمعه الحلّ الأفضل للهروب من نظرات الناس وأحكامهم السلبيّة.

 

كيف يمكن للأهل مساعدة المراهق الذي يعاني من السمنة؟

- ساعدوا المراهق على تقبّل نفسه كما هو وعدم اعتبار حالته من العيوب الشكليّة.

- شجّعوا المراهق على اتخاذ قرار جدّي بتخفيض وزنه عبر اتّباع حمية غذائيّة، حماية لصحّته وليس بسبب نظرة الناس اليه.

- ممارسة الرياضة ضروريّة لمساعدة المراهق على تخفيض وزنه واستعادة ثقته بنفسه من جديد.

- شجّعوا المراهق على مزاولة النشاطات المفضّلة لديه لأنّ القيام بها سيحسّن من مزاجه ومن حالته النفسيّة بشكل عام.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية للمراهق اضغطوا على الروابط التالية:

هل تعانون من مشكلة كثرة طلبات المراهق؟ إليكم الطرق الأمثل للتعامل معه

ما هي أسوأ السلوكيات التي يمكن توقعها من قبل المراهق؟

مخاطر عديدة تواجه المراهق عند استخدام الانترنت... ما دور الاهل في هذا المجال؟

‪ما رأيك ؟