هل تعانون من مشكلة كثرة طلبات المراهق؟ إليكم الطرق الأمثل للتعامل معه

هل تعانون من مشكلة كثرة طلبات المراهق؟ إليكم الطرق الأمثل للتعامل معه

عادة يتّصف الأطفال بأنّهم كثيرو الطلبات والإلحاح على أمور عديدة. لكن بعض المراهقين أيضاً يميلون إلى هذا السلوك، والذي يزعج الأهل وقد لا يجدون تفسيراً لهذا الأمر. فما يجب أن تعلموه، أنّ قيام بعض المراهقين بمثل هذا التصرّف، هو أمر طبيعي وهو يكون كردّة فعل متوقّعة بسبب التغييرات النفسيّة التي يتعرّضون لها. لذا، سنقدّم لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي، الطرق الصحيحة للتعامل مع ابنكم أو ابنتكم المراهقة أمام كثرة طلباتهم.

 

كيف يمكن التعامل مع المراهق كثير الطلبات؟

- لا يجب أن يوافق الأهل على كلّ طلبات المراهق، فلا تقلقوا من ردّة فعله عند رفض طلبه. حتى لو تمرّد أو أظهر عصبيّة وعدوانيّة، فهو يستعمل هذه الحيل، للضغط على أهله، بهدف تنفيذ طلبه.

- حتى لو أزعجكم سلوك المراهق عبر كثرة طلباته، لا تلجأوا إلى العنف، أو اللّامبالاة، بل أعطوه فرصة لشرح فكرته وتبرير طلباته من خلال النقاش. وفسّروا له ما هي الطلبات الطبيعيّة والمنطقيّة.

- بعض المراهقين، يتمتّعون بالأساس بشخصيّة قويّة أو قياديّة، وهذا ما يجعلهم يزيدون من طلباتهم المكثّفة والملّحة. في هذه الحالة، على الأبوين مساعدة المراهق على توظيف طاقاته وصفاته الإيجابيّة، بطريقة أخرى مغايرة لسلوك الطلبات الكثيرة.

- لتحفيز المراهق على تحسين سلوكه، أدائه المدرسي، وأدائه فب المجتمع خلال هذه الفترة، من الممكن ربط تنفيذ طلب يوميّ بسلوك جيّد قام به أو تخلّيه عن عادة سيّئة، كمكافأة له خطوته الإيجابيّة التي عمل عليها.

- ممكن تخيير المراهق بين عدّة طلبات وجعله يختار واحدة منها. كذلك، اتباع خطّة أو برنامج لحصر تركيزه على اختيار أمر واحد لتحقيقه، عبر طلبه بشكل لائق وبتهذيب.

- اذا كان المراهق يطلب الكثير من الطلبات تحت ذريعة الدلال والغنج، يجب على الوالدين أن يتصرّفا بحزم وإصرار وأن لا يتراجع عن قرارهما في حال رفضوا تنفيذ طلب المراهق.  

- للحد من طلبات المراهق، ممكن أن يقوم الأهل بتنظيم هذا السلوك عبر وضع قوانين بسيطة، ترتّب هذه الطلبات ضمن أولويّات وحاجة المراهق.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن المراهقة اضغطوا على الروابط التالية:

هذا هو التأثير النفسي للتعلّم عن بُعد على المراهق!

قلق المراهق... هذه هي أسبابه ونصائح للأهل للتعامل معه

اتّبعوا هذه الإرشادات للتقرّب من ابنكم وابنتكم خلال مرحلة المراهقة

‪ما رأيك ؟