حب الشباب يؤثر سلباً على نفسية المراهق... 7 مخاطر محتملة

حب الشباب يؤثر سلباً على نفسية المراهق... 7 مخاطر محتملة

كريستال النوار

البشرة وخصوصاً الوجه من أكثر المناطق التي يلحظها الناس في الجسم، لذلك فإنّ تعرّضها لأيّ مشاكل أو ندوب أو حبوب أو بثور من شأنه أن يؤثر سلباً على المظهر الجمالي العام، وينتج عن ذلك تأثيرات نفسية سلبية خصوصاً عند المراهقين. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز التأثيرات النفسية التي تظهر نتيجة المعاناة من حب الشباب.

1
الإكتئاب والتوتر

الإكتئاب والتوتر

العلاقة بين المشاعر السلبية عموماً وحب الشباب هي علاقة متبادلة، حيث أنّ الاكتئاب والتوتر يدفعان نحو إهمال الإهتمام بالبشرة مما يزيد من تفاقم حب الشباب، كما أنّهما يحفّزان إنتاج الهرمونات التي تزيد من سوء حالة هذه الحبوب. كما يؤدي هذا الأمر إلى التوتر والانزعاج والاكتئاب نتيجة تشوّه المظهر الجمالي للبشرة.

2
الأذى النفسي

الأذى النفسي

غالباً ما يتعرّض من يعانون من حب الشباب لعبارات وكلمات مؤذية نفسياً، مثل إعطاء نصائح بضرورة الإكثار من المكياج لإخفاء هذه الحبوب على أنّها عيوب. وهذا الأمر يُعتبر مضرّاً ومؤذياً على الصعيد النفسي خصوصاً للمراهقين.

3
الخجل المفرط

الخجل المفرط

يشعر الذين يعانون من حب الشباب بالخجل المفرط نتيجة ما يُعتبر "تشوّهاً" للمظهر الجمالي كما يصفه البعض. وهذه النظرة إلى حب الشباب تجعل من المراهقين خصوصاً عرضة لمواجهة مواقف تكون صعبة بالنسبة إليهم نتيجة الخجل المفرط من مظهرهم بسبب الحبوب والقلق من نظرة المجتمع.

4
العزلة

العزلة

في محاولة للعيش بسلام ومن دون إنتقادات جارحة، يعمد البعض إلى خيار العزلة الاجتماعية في حال المعاناة من حب الشباب، وخصوصاً المراهقين الذين يُعتبرون الفئة العمرية الأكثر اختلاطاً في تفاصيل الحياة اليومية.

5
قلّة الثقة بالنفس

قلّة الثقة بالنفس

يعتبر البعض أنّ حب الشباب يجعل من البشرة غير نقية الأمر الذي يحول دون تقرّب الناس من الذين يعانون من هذه الحبوب. هذه الفكرة تُضعف الثقة بالنفس وتجعل المراهق عرضة لمختلف أنواع الاضطرابات النفسية التي إن يتمّ التعامل معها بشكلٍ صحيح، فقد تؤثر سلباً على الصحة النفسية العامة على المدى البعيد.

6
التنمر

التنمر

للتنمر العديد من العواقب الوخيمة على الصحة النفسية وهذا ما يجعل الذين يعانون من حب الشباب يتجنّبون الناس ويمكن ملاحظة الحزن الدائم في عيونهم نتيجة الخوف من نظرة المجتمع.

7
التمييز المهني

التمييز المهني

بالإضافة إلى تأثر الحياة الاجتماعية سلباً بحب الشباب، قد يتعرّض المراهق للتمييز المهني عندما يطلب العمل في مؤسسات قد تُعطي الأولوية للمظهر الخارجي، فيشعر بأنه منبوذ. 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

 

اليكم المزيد عن موضوع حب الشباب عند المراهقين من خلال موقع صحتي: 

لن تصدقوا تأثير ظهور حب الشباب على حياة المراهق!

طريقة فعالة جداً للتخلص من حب الشباب عند المراهقين!

مشاكل نفسية عديدة وراء حبّ الشباب... هذه أبرزها!

‪ما رأيك ؟