كيف يمكن أن تعاقبوا المراهق بشكلٍ صحيح؟

كيف يمكن أن تعاقبوا المراهق بشكلٍ صحيح؟

لا شكّ في أن بعض المراهقين يسيئون التصرّف، ويعصون أوامر أهلهم، ما يجعلهم أكثر عرضة للعقاب. وبما أن الإفلات من العقاب من الممكن أن يشكّل خطراً على حياة الطفل، فمن الأفضل أن تتبعوا هذه النصائح عندما ترغبون في معاقبة طفلكم المراهق.

 

طرق عقاب المراهقين


منعه عن الخروج

من بين أهم الطرق لعقاب الطفل تكون بمنعه عن الخروج من المنزل، وذلك لفترة محددة طبعاً أي يمكن أن تتراوح بين الـ3 أيام والأسبوع كحدّ أقصى وليس أكثر من ذلك. فمنع الطفل عن الخروج لفترةٍ تتخطى هذه المدة، هي نوع من المبالغة ويمكن ان يؤثر هذا الأمر سلباً على نفسيته وعلى إنتاجيته أيضاً. من هنا، يمكن أن تمنعوه من الخروج مع بعض الأصدقاء الذي يستمتع إلى جانبهم، وهذا ما يجعلهم يفكرون جيّداً قبل التصرف بشكلٍ سيء في المرة القادمة.

 

الحرمان من اللعب على الأجهزة الإلكترونية

يمكنكم أن تمنعوا طفلكم المراهق من استخدام هاتفه الجوال، أو حتى اللعب على جهازه الإلكتروني لفترةٍ من الوقت. فهذا الأمر يساعد كثيراً على جعله يدرك أهمية الخطأ الذي ارتكبه، ويجعله يفكر كثيراً قبل ارتكابه ثانيةً.

 

تنظيف أعمال مفيدة

يمكن أن تفرضوا على طفلكم المراهق أن يمارس بعض الأعمال المفيدة والتي لا يجبّها ابداً، مثل تنظيف غرفته وترتيب المنزل، تنظيف الحديقة... إن هذا النوع من العقاب مفيدٌ جداً ويعلّم المراهق الانضباط والإصغاء للأوامر.

 

بعض النصائح عند معاقبة المراهق

- من المهم أن تبتعدوا تماماً عن الصراخ والتأنيب، فهذا الأمر يمنع المراهق من تحمل مسؤولية أعماله بل يمكن ان يجعله يقلل أدب ويرفع صوته في وجهكم أيضاً.

- كما ومن الضروري أن تمنعوا تماماً عن الضرب، فالعنف لا يساعد أبداً على حلّ المشكلة بل يزيد من عناده ورفضه للإصغاء إليكم. فالضرب يزيد من عناده ويجعله يتصرّف بطريقة عكسية.

 

لقراءة المزيد حول تربية المراهقين على الروابط التالية:

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

 

 

‪ما رأيك ؟