كيف يمكن معاقبة المراهق بطرق صحيحة وسليمة؟

كيف يمكن معاقبة المراهق بطرق صحيحة وسليمة؟

يعتبر عمر المراهقة من الفئات الصعبة والحساسة والتي يجب التعامل معها بدقة، لأنّ كل التأثيرات أو التصرفات تبقى في ذاكرة المراهق أو المراهِقة وتؤثر بشكلٍ مباشر على الشخصية وأيضاً على الحالة النفسية.
من هنا فمن الطبيعي أخذ بعض المواقف وحتى الوصول للعقاب نتيجة تصرف معيّن غير صحيح يقوم به الإبن أو الإبنة، ولكن ضمن طرق صحيحة لا تترك آثارها في حياتهما أو تدمر شخصيتهما، واليكم أهمها. 

1

- تنفيذ مطلب مفيد:

حتى العقاب ممكن أن يكون له إفادة للمراهق أو المراهقة، حيث يعمل على تنفيذ طلباتك كتنظيف المنزل أو غرف معيّنة مثلاً والإهتمام بالحديقة، وحتى يمكنك طلب منه إنجاز بعض المهام التي تمنحه الشعور بالمسؤولية تجاه نفسه وأفراد العائلة الموجودين معه في البيت نفسه.

2

- المنع:

وهنا نقصد منع المراهق من إستعمال الأجهزة الإلكترونية المسموحة له أن يستخدمها في العادة أو منعه من الذهاب الى مكان معيّن أو نزهة مع الأصدقاء، فهذه من الطرق القاسية لعقاب المراهق ولكن في الوقت نفسه توصله الى عدم تكرار التصرف الذي قام به، والذي استحق بسببه هذا العقاب.
ولكن اعمدوا على أن تكون مدة العقاب محددة وأن لا تزيد عن الأسبوع الواحد. 

3

- الإنفراد:

من طرق العقاب المناسبة للمراهق تركه يجلس بمفرده في غرفته لمدة زمنية محددة، دون القيام بأي شيء أو حتى وجود الوسائل الإلكترونية التي تُتيح له الدخول الى مواقع التواصل الإجتماعي أو الإتصال بالأصدقاء.
فبهذه الخطوة سيُفكّر بجدية بالأمر الذي فعله، وقد يشعر بعد فترة قليلة مع تنفيذ هذا العقاب بضرورة تقديم إعتذاره.

المزيد من المواضيع التي تطال حياة المراهقين:

انشطة مسلّية ومُفيدة بكثرة للمراهقين في فصل الصيف!

ما هي أعراض المرض النفسي لدى المراهقين؟

الأخطاء السلوكية للمراهقين تعالج بالحكمة والتروّي

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا