لاضطرابات الأكل عند المراهقين أسباب عضوية وأسباب نفسية

لاضطرابات الأكل عند المراهقين أسباب عضوية وأسباب نفسية

اضطرابات الأكل هي عبارة عن مشاكل مرتبطة بسلوكيات الطعام من ناحية الكمية والنوعية وعدد الوجبات اليومية. هذه الإضطرابات تؤثر بشكل سلبي على الصحة الجسدية والنفسية وعلى الحالة العاطفية لدى الإنسان، وهي غالباً ما تبدأ في مرحلة المراهقة وإذا لم يتم تشخيصها وعلاجها، من الممكن أن تؤثر على الشخص طوال حياته. فما هي أنواع وأسباب اضطرابات الطعام لدى المراهقين؟ 

1

أنواع اضطرابات الأكل لدى المراهقين: ترتبط اضطرابات الأكل Eating disorders عامة بنظرة المراهق إلى نفسه، شكل جسده وشهيته المفرطة على الطعام، وهي تتنوّع بين فقدان الشهية العصبي Anorexia nervosa بحيث يشعر الشخص بالخوف من تناول الطعام لئلا يصاب بالسمنة، ما يتسبب بعدم القدرة على الحركة وصولاً إلى الوفاة أحياناً. النهم العصبي Bulimia Nervosa أو تناول الطعام بشراهة والشعور بالذنب، ومحاولة التقيؤ للتخلص من السعرات الحرارية الكثيرة التي حصل عليها، واضطراب نهم الطعام أو Binge eating disorder الذي يشبه البوليميا، ولكن الشخص لا يقوم بإفراغ معدته مع أنه يشعر بالذنب والقرف بعد تناول كميات كبيرة من الأكل.

 

2

أسباب هذه الاضطرابات: تتنوّع أسباب الإصابة باضطرابات الطعام بين مراهق وآخر، منها الجسدية المرتبطة بتركيبة الجسم وأداء الغدد، ومنها الوراثية، ومنها أيضاً النفسية المرتبطة بالمحيط والمجتمع، وأبرزها الضغط العائلي والاجتماعي، بحيث يواجه بعض المراهقين ذوي الوزن الزائد أو الجسم المعتدل الانتقادات من أفراد عائلتهم أو الأشخاص المقربين، كما إنهم يتعرّضون إلى التنمّر من قبل زملائهم في المدرسة أو غيرهم. هذه الظروف قد تدفع بالمراهقين باتجاهين مختلفين، فمنهم من يتّجه إلى الإفراط في تناول الأطعمة للتنفيس عن غضبه والمشاعر السلبية التي تتملكه، بينما يميل البعض الآخر إلى الابتعاد عن تناول الأطعمة أو تقيؤ الوجبات.

3

ممارسة الهوايات: بعض الهوايات مثل الرقص أو ممارسة أنواع معينة من الرياضة تتطلب رشاقة خاصة، لذلك فإن بعض المراهقين والمراهقات يعمدون إلى إنقاص وزنهم ولا يتناولون الأطعمة خوفاً من زيادة الوزن وتراجع أدائهم الفني أو الرياضي.

4

التشبه بالآخرين: مع الانتشار الكبير لمواقع التواصل الاجتماعي، يسعى الكثير من المراهقين والمراهقات إلى التشبه بالنجوم العالميين وعارضي وعارضات الأزياء، وهذا من الأسباب التي تدفع بهم إلى السعي وراء الرشاقة التامة، ويؤدي إلى إصابتهم باضطرابات الطعام المرتبطة بهوس خسارة الوزن.  

المزيد حول تربية المراهقين في الروابط التالية: 

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا