ما الذي يسبّب المشاكل بين الاخوة المراهقين؟

ما الذي يسبّب المشاكل بين الاخوة المراهقين؟

ريتا عبدو

من الأمور التي ممكن أن تحصل أثناء مرحلة المراهقة والتي تشغل بال الأهل هي المشاكل التي تحصل بين الإخوة المراهقين أو بين المراهق وإخوته الأصغر سنّاً. فالحالات النفسيّة المتقلّبة عند المراهق تجعله عرضة ليكون أكثر حساسيّة من الأمور التي تغضبه، سواء في علاقته مع إخوته أو تصرّفات يقوم بها إخوته تزعجه أو تستفزّه. وبالتالي، يفرغ عصبيّته عبر إحداث المشاكل مع إخوته وأهله. فما هي الأسباب التي تأجّج مشاكل الإخوة المراهقين؟ نفسّر لكم أكثر هذا الموضوع عبر موقع صحتي؟

 

ما هي الأسباب المؤدية إلى المشاكل بين الإخوة المراهقين؟

1- الصراع على السيطرة: ممكن أن يشعر المراهق برغبة في السيطرة على إخوة أصغر منه، فيعتبر أنّه الأكبر ويحقّ له التسلّط عليهم، وبالتالي تحدث المشاكل بينهم. وممكن أن تزيد المشاكل في غياب الأهل تحديداً، حيث أنّه سيتصرّف كأنّه في مثابة الأهل. فيبدأ بإصدار الأوامر والأحكام العشوائيّة أو قيامه بالتعنيف اللّفظي أو الجسدي عليهم.

2- الغيرة: في الواقع، هذا الأمر ناتج عن تدليل أو تفضيل الأهل أحد الإخوة عن غيره. فمعاملة الأهل بطريقة غير متساوية لأبنائهم سيخلق غيرة كبيرة بين المراهقين الإخوة وهذا ما سيؤدي بطريقة غير مباشرة إلى إحداث المشاكل. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا الأمر ممكن أن يكون تراكميّاً عند المراهق لذا تتراكم لديه مشاعر غيرة وتظهر عبر تصرّفات عنيفة حيال إخوته.

3- رغبة المراهق بالخصوصيّة: من الطبيعي أن يرغب المراهق في هذه المرحلة بمزيد من الخصوصيّة والاستقلاليّة بسبب تفكيره بالتغييرات الجسديّة والهرمونيّة التي تحدث له في هذه الفترة. وبسبب رغبته في العزلة وبمحادثة أصدقائه أو أحبائه على انفراد، قد يقوم بمشاكل مع إخوته بسبب إزعاجه أو تملّكهم غرفته، ومنعه بالتالي من التمتّع بخصوصيّته. فسيلجأ إلى ردّة فعل عنيفة تجاه إخوته دفاعاً عن حريّته واستقلاليّته.

 

كيف تتعاملون كأهل مع هذه المشاكل؟

أهمّ ما يجب أن يقوم به الاهل هو المساواة في طريقة التعامل مع أولادهم المراهقين، فذلك يخفّف كثيراً من الحقن بينهم. كما يجب الجلوس مع المراهق والتحدّث معه عن اسباب النزاع مع اخوته بهدف الوصول الى حلّ يرضي الجميع، فيمكن ان يكون لديه مطالب معيّنة بسيطة ويمكن تحقيقها.

في حال زادت الامور كثيراً عن حدّها وتفاقمت، يمكن ان يتمّ اللجوء الى اختصاصيّ نفسي يساعدكم في الوصول الى افضل المعالجات لهذه المشكلة.

 

لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

مخاطر عديدة تواجه المراهق عند استخدام الانترنت... ما دور الاهل في هذا المجال؟

لماذا يتمرّد المراهقون؟ سؤال يؤرق الأهل دائماً

ثقة المراهق بنفسه مفتاح لمستقبل أفضل... هكذا تساعدونه على تقويتها!

‪ما رأيك ؟