ما الذي يسبب ضعف الثقة بالنفس خلال مرحلة المراهقة؟

ما الذي يسبب ضعف الثقة بالنفس خلال مرحلة المراهقة؟

على الرغم من أنه من الطبيعي أن يفتقر المراهق إلى الثقة بالنفس في بعض الأحيان، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في تقدير الذات ينظرون إلى أنفسهم بطريقة مختلفة جداً.

يمكن أن يكون تدني احترام الذات أمراً صعباً على المراهقين خاصةً عند انتقالهم إلى المرحلة الثانوية أو البدء بعملٍ بدوامٍ جزئي، وتكوين صداقات وعلاقات جديدة. استمروا في القراءة لفهم مشكلات انخفاض الثقة بالنفس التي يشعر بها المراهق وطرق مساعدته على تخطي هذه المشكلة بشكلٍ صحيح.

 

أسباب ضعف الثقة بالنفس خلال المراهقة


التنمر

يعتبر التنمر من بين أهم الأسباب التي يمكن أن تسبب ضعف الثقة بالنفس خلال المراهقة. فالتنمر هو غالباً نوعاً من الكلام السلبي والذي يمكن أن يحطّم نفسية الطفل المراهق ويؤدي إلى انخفاض ثقته بنفسه بشكلٍ كبير خصوصاً أنه يتعرّض له طيلة الوقت، لدرجة انه من الممكن أن يصدّق ما يسمعه من انتقاداتٍ عنه وعن شكله.

 

العلاقة مع الأهل

إن تأثير الأهل كبيرٌ جداً على صحة المراهق النفسية وعلى ثقته بنفسه أيضاً. فكلام الأهل وتصرفاتهم مع طفلهم المراهق يمكن أن تكون من العناصر المؤثرة على ثقته بنفسه وعلى نظرته إلى نفسه. فمثلاً، إذا كان كلام الأهل بنّاءاً وداعماً، يمكن أن يزيد كثيراً من ثقة المراهق بنفسه، ينما إذا كانوا ينتقدونه بشكلٍ متواصل ويكررون على مسمعه أنه فاشلٌ، فهو سوف يصدّق كلامهم بطريقة غير مباشرة.

 

الظروف الحياتية والعائلية

أي أنه إذا كان الطفل يعيش ظروفاً عائلية صعبة كطلاق والديه، من الممكن أن يشعر المراهق بضعف الثقة بالنفس. فهو يعيش مع المشاكل الدائمة والمستمرّة في المنزل ما يؤثر بشكلٍ كبير على مزاجه وصحته النفسية ويومكن أن يزيد من شعوره بالضعف والاكتئاب.

 

طرق علاج ضعف الثقة بالنفس خلال المراهقة

 

استشارة الطبيب النفسي

إن العلاج النفسي يمكن أن يساعد كثيراً على علاج الضعف النفسي عند المراهق. فالطبيب، ومن خلال العلاج الإدراكي السلوكي، يمكن أن يساعد على تحديد أسباب المشكلة ويعلمه كيفية التعامل معها.

 

التشجيع على الأنشطة

إن تشجيع الطفل على ممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية يساعد كثيراً على زيادة ثقته بنفسه. فإلى جانب ممارسته لبعض الأنشطة الرياضية التي تعدّل مزاجه، يمكن أيضاً ان يكون ناشطاً في المجال التطوعي أيضاً. أي انه يمكن أن يكون عضواً فعّالاً في الجمعيات ويساعد المحتاجين، ما يساعده على تحسين ثقته بنفسه.

 

لقراءة المزيد عن تربية المراهقين إضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه


الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟


ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

 

‪ما رأيك ؟