ما هي العوامل التي تقف وراء ترك المراهق للمدرسة؟

ما هي العوامل التي تؤدي الى ترك المراهق لمدرسته؟

 
يعتبر سنّ المراهقة الأكثر دقّةً على إطلاق، بحيث يمرّ خلاله المراهق بعددٍ كبير من التغيّرات الهرمونية التي من شأنها ان تؤثّر على صحته الجسدية والنفسية على حدّ السواء ما ينعكس سلباً على طريقة تفكيره وسلوكياته. فالمراهق، وخلال هذه المرحلة قد يرغب بترك المدرسة ويرفض العلم ما يثير قلق الأهل ويدفعهم نحو البحث عن الأسباب وطرق التعامل مع هذه المشكلة.
 
أسباب رغبة المراهق بترك المدرسة

التنمر

إن التعرّض للتنمر من قبل أصدقائه يمكن ان تعزز من رغبة المراهق لترك المدرسة. فالتنمر هو شكل من أشكال السلوك العدواني الجسدي او الشفهي والذي يقوم به أحد الأشخاص بهدف الأذية وحب السيطرة. من هنا، فالتنمر في المدرسة يمكن ان يزعزع ثقة المراهق بنفسه ما يجعله غير قادر على المواجهة والوقوف بوجه المتنمر، وهذا ما يدفعه نحو ترك المدرسة والتغيّب المستمرّ عنها.
 
الرسوب

إن رسوب المراهق المستمرّ وعدم قدرته على استيعاب الدروس كرفاقه في الصف، او حتى عدم اكتراثه بالمواد الدراسية يمكن ان تزيد من غبته لترك المدرسة. من هنا قد يرفض المراهق البقاء في المدرسة ويطلب تعلّم مهنة يحبّها، من خلال الالتحاق بمعهدٍ للتعليم التقني.
 
المشاكل العائلية

في الواقع، إن المراهق يتأثّر بشكلٍ كبير بالمشاكل العائلية التي يعاني منها. فهذه الظروف الصعبة من شأنها ان تؤثّر سلباً على تركيزه وعلى رغبته في التعلّم، فهو لا يجد الجوّ المناسب في المنزل للدرس، وتسيطر عليه الأفكار السلبية والمشاكل العائلية أثناء الشرح في الصف.

نصائح لتشجيع المراهق على الدراسة

- من المهم ان يتحدّث الأهل إلى طفلهم المراهق ليعرفوا أسباب رغبته لترك المدرسة. فالتواصل والصراحة، مع الابتعاد عن أسلوب الوعظ والصراخ هي من الأمور المهمة التي تساعد على حلّ المشاكل وتعزيز رغبة المراهق للعودة على المدرسة.

- التحدث مع الإدارة في المدرسة والطلب منهم السيطرة على مشكلة التنمر واتخاذ إجراءات بحقّ أولئك التلاميذ، وذلك بهدف تحسين البيئة الدراسية.


لقراءة المزيد عن سن المراهقة إضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟
 

‪ما رأيك ؟