هل البدانة تسبب الاكتئاب لدى المراهقين؟

هل البدانة تسبب الاكتئاب لدى المراهقين؟

لقد أظهرت الدراسات الحديثة أن هناك علاقة بين البدانة والاكتئاب في عمر المراهقة، فالمراهقون الذين يعانون من الكيلوغرامات الزائدة هم أكثر عرضة إلى التوتّر والحزن من أولئك الذين يتمتعون بوزن طبيعي وصحي. وتفاصي هذه المسألة في السطور التالية.

التأثيرات الجسدية والنفسية للبدانة

المعروف أن البدانة هي من المشاكل التي تؤثر بشكل مباشر وسلبي على صحة الجسم، فهي من المسببات الرئيسية للإصابة بمرض السكري ومشاكل القلب وغيرها عند الراشدين وعند بعض الأشخاص ابتداءً من الطفولة والمراهقة. ولكن هذه الكيلوغرامات الزائدة لها تأثير خاص على المراهقين، فهي تصعّب عليهم من ناحية ممارسة النشاطات البدنية والمشاركة مع أقرانهم فيها، كما وتعرّضهم في بعض الأحيان إلى الرفض والتنمّر من قبل المراهقين الآخرين، فما هي أعراض اكتئاب السمنة في المراهقة؟

دائرة مفرغة

البدانة كما ذكرنا من قبل تعرّض المراهق إلى السخرية والتنمّر من قبل أقرانه ومن قبل الأشخاص المحيطين به ككل. وهذه العوامل من شأنها أن تسبب المزيد من الإكتئاب والحزن والتوتّر، والمعروف أن المراهقون يلجؤون في الكثير من الأحيان إلى التغلب على التوتّر والمشاعر السلبية من خلال تناول المزيد من الأطعمة لا سيما تلك المليئة بالسكريات إضافة إلى الشوكولا الذي يساعدهم على الشعور بالاسترخاء، وهذا من شأنه أن يزيد من مشكلة السمنة لديهم، ويدخلون في دائرة مفرغة بين السمنة والسخرية والاكتئاب.

تأثيرات نفسية

المراهق البدين لا يكون باستطاعته مجاراة زملائه وأقرائه بما يخص صيحات الموضة مثلاً، كما لا يمكنه مشاركتهم النشاطات الرياضية أو بعض الهوايات التي يرغب بممارستها، مما يضعف ثقته بنفسه ويجعل نظرته دونية إلى ذاته، لا يمكنه التصرف بحرية وثقة، وذلك يخلق عنده المزيد من الإضطرابات النفسية ويرفع مستوى الإكتئاب.

كيفية التعامل مع المشكلة

في المقام الأول يجب معرفة سبب البدانة وتوعية المراهق على المشاكل الصحية التي يمكن أن تسببها، والعمل معه على اتباع نظام غذائي من شأنه أن يساعده في التخلص من الوزن الزائد الذي يتعبه نفسياً وجسدياً.

فإذا كانت المشكلة متعلقة بعمل الغدد والهرمونات، يمكن معالجتها. أما إذا كانت أسبابها متعلقة بالعادات الغذائية وقلة ممارسة الرياضة أو بالتوتّر العائلي أو الشعور بعدم الإستقرار، فيمكن أن يكون المراهق بحاجة إلى متابعة ومرافقة نفسية واجتماعية ليتجاوز أزمته ويصبح قادراً على تحسين وضعه الجسدي، والوصول إلى وزن صحي.

المزيد حول تربية المراهقين في ما يلي:

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة