هل العمل من المنزل يضرّ بوضعية جسمكم؟ إليكم كيفية تعديلها مع د. لوسيان عيد!

هل العمل من المنزل يضرّ بوضعية جسمكم؟ إليكم كيفية تعديلها مع د. لوسيان عيد!

هل تعملون من المنزل خلال الحجر الصحيّ نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد؟ هل تبحثون عن طرق مختلفة لإتمام مهامكم المتراكمة؟ يجدر بكم التفكير أيضاً بوضعية جسمكم! إذ يمكن للعمل من المنزل أن يضر بوضعيتكم من دون أن تتنبّهوا إلى هذا الأمر!

في حال كنتم تعلمون خلال جلوسكم على الأريكة أو السرير أو المقاعد غير المريحة لفترة طويلة، يمكن أن تسببوا الضرر لجسمكم، خصوصاً الظهر والعنق.

كيف يؤثر الجلوس مطوّلاً على الظهر؟

أظهرت الدراسات أنه مهما كانت المدة التي تمضونها في ممارسة الرياضة، إلا أن الجلوس لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى آلام مزمنة في الظهر والعنق. سواء كنتم تنحنون باتجاه الحاسوب أو تفتقدون إلى التجهيزات المكتبية الصحيحة، فقد تعانون من تصلّب العنق وعدم استقامة العمود الفقري. بالإضافة إلى أنكم قد لا تتنبهون إلى بعض العادات السلبية، مثل وضع الساقين أو الكاحلين فوق بعضهما.

كيف يمكنكم التخفيف من آلام الظهر؟

يعتبر اعتدال الجسم واستقامته العنصر الأساسي في الحفاظ على وضعية متوازنة ومريحة. لذا اتبعوا هذه النصائح للتخفيف من الآلام وتحسين الوضعية.

أولاً، لا بد من تجهيز مكتب خاص للعمل، والحرص على اتباع قواعد الوضعية المعتدلة، التي تنصّ على الحفاظ على استقامة الجسم من العنق حتى أخمص القدمين، إلى جانب الظهر والأكتاف، مع تثبيت القدمين على الأرض، ووضع شاشة الحاسوب بمستوى النظر. في حال قمتم بالانحناء باتجاه الحاسوب أو التمدد إلى الأمام، يمكن أن تسببوا الضغط على العمود الفقري والعضلات. وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الإنحناء باتجاه الحاسوب يؤدي إلى زيادة الضغط على فقرات العمود الفقري بنسبة 200%.

ثانياً، تجنّبوا العمل على الأريكة أو السرير، فعلى الرغم من أنكم تشعرون بالراحة في البداية، إلا انكم بعد فترة وجيزة قد تجلسون بوضعيات مختلفة وخطرة على الظهر. لذا، حافظوا على مكان عملكم منتظماً لتجلسوا بطريقة مستقيمة، وتثبتوا ساقيكم بطريقة مستقيمة وتتمكنوا من التحرّك براحة أكبر.

ثالثاً، تذكّروا أن تستريحوا قليلاً كل 30 دقيقة، حيث تنهضون وتسيرون في الأرجاء أو تمارسون بعض تمارين التمدد، ما يساعد على استرخاء العضلات. للتخلص من الآلام، يمكنكم القيام بهذه التمارين المخصصة للظهر والأكتاف والعنق:

- تحريك العنق ببطء إلى الاسفل مع ملامسة الذقن ومن ثم رفعه إلى الخلف. كرروا هذا التمرين 5 مرّات.
- تحريك العنق الى الجهة اليسرى مع تثبيته لمدة ثانية واحدة، ومن ثم تحريكه الى الجهة اليمنى بالطريقة عينها. كرروا هذا التمرين 5 مرّات!
- القيام بحركة دائرية للرأس، حيث تحرّكونه من اليمين إلى اليسار. كرروا هذا التمرين 5 مرّات!
- القيام بحركات دائرية للكتفين، أحياناً من الخلف إلى الأمام، وأحياناً اخرى من الأمام إلى الخلف!
- تمرين الصدر، حيث تقفون بشكل مستقيم مع تمدد الذراعين خلف الظهر. قوموا بتمديد اليدين قدر المستطاع الى الأسفل وثبتوهما لمدة 10 ثوانٍ

كيف يساعد تقويم العمود الفقري على التخلص من آلام الظهر؟

والأهم من ذلك هو التحكّم بالألم! فالوضعية الخاطئة يمكن أن تسبب تصلّب العنق وعدم استقامة العمود الفقري، ما يمكن أن يؤثر في نوعية حياتكم! في حال استمر الألم على الرغم من ممارسة مختلف تمارين التمدد واتخاذ الوضعيات السليمة، حينها تحتاجون الى جلسة لتقويم العمود الفقري.

يساعد اختصاصيو تقويم العمود الفقري على تحسين وظائف الجسم إلى جانب معالجة العديد من الحالات الصحية الأخرى، مثل آلام الظهر والعنق، الصداع، تصلّب العضلات، وإصابات المفاصل.

خلال الحجر الصحي، لا تكتفوا بالحفاظ على سلامتكم فقط، إنما اسعوا أيضاً الى تحسين وضعية جسمكم للتمتع بحجر منزلي صحيّ ومريح!

لمزيد من المعلومات حول ألم الظهر، إليكم هذه الروابط:

طرق بسيطة للتخفيف من ألم الظهر بعد الولادة القيصرية!

هل يمكن لمشاكل العمود الفقري أن تؤدي إلى ضيق في التنفس؟

آلام الظهر خلال الدورة الشهرية... إليك الأسباب والحلول!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة