هل تعلمون ما تأثير آلام العنق على الصحة؟ اليكم التفاصيل مع د. لوسيان عيد!

هل تعلمون ما تأثير آلام العنق على الصحة؟ اليكم التفاصيل مع د. لوسيان عيد!

يعتبر ألم العنق من الآلام الاكثر شيوعاً. ينتج غالباً عن ضغط على العضلات، التواء في الأنسجة الرقيقة أو صدمة مفاجئة. بقدر ما يكون ألم العنق حاداً، يمكن أن يؤدي إلى الكثير من المشاكل الأخرى، طالعوا الموضوع التالي لمعرفة ما يمكن أن ينتج عن ألم العنق.

ما هي الأسباب المؤدية إلى آلام العنق؟

يمكن ان ينتج ألم العنق عن الوضعية الخاطئة عند النوم، أو الاصابة خلال الرياضة، أو الجلوس بوضعية سيئة، او القيام بحركات متكررة، او رفع الرأس بطريقة خاطئة، او التوتر العاطفي، او الالتهاب، او الألم العضلي الليفي، أو ورم في العمود الفقري، أو من خلال تعريض العنق لحركة مفاجئة غير متوقعة. في حال استمر ألم العنق لاكثر من 3 أشهر، حينها يصنّف على أنه ألم مزمن ويمكن أن ينتج عن الحالات التالية: القرص العنقي المنفتق، القرص العنقي التنكسي، داء الفقار الرقبية، التضيق النخاعي العنقي مع الاعتلال النخاعي، التضيق الفقري العنقي.

ما هي المشاكل الصحية التي تنتج عن آلام العنق؟

- يمكن ان تؤدي آلام العنق إلى صداع التوتر فتسبب آلاماً في الجبين والصدغ وفروة الرأس وعضلات العنق. لا يزداد الألم مع الوقت، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى ازدياد الانزعاج من الصوت او الضوء، مع احتمال الشعور بالضيق أو الضغط على الرأس كما لو أنكم ترتدون عصابة رأس ضيقة.

- يمكن أن يسبب ألم العنق داء الشقيقة. فأكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من داء الشقيقة، يختبرونه نتيجة آلام العنق. فهذا المرض يبدأ غالباً بألم في العنق، زيادة في التبول والتثاؤب، ومن ثم فقدان النظر مع ومضات ضوئية، ومن ثم تظهر نوبة الصداع النصفي حين تشعرون بالغثيان والتقيؤ وتزداد الحساسية تجاه الضوء. بعد نوبة الصداع النصفي، قد تشعرون بالتعب والارتباك طيلة اليوم.

- أثر جانبي آخر يمكن أن ينتج عن ألم العنق وهو الصداع العصبي الذي يؤدي إلى وجع في جهة واحدة من الجسم، ألم حول العينين والأذنين، وفي الكتفين وصولاً الى اليدين، مع رؤية ضبابية.

هل من الممكن معالجة آلام العنق منزلياً؟

من الجدير بالذكر أن ألم العنق الذي لا ينتج عن التعرض لحادث معين، يمكن معالجته بواسطة بعض العلاجات المنزلية. من المهم في البداية الحصول على الراحة ووضع بعض الكمادات سواء الباردة او الساخنة على المنطقة المصابة. كما أن تدليك المنطقة بعد الكمادات يساعد على تخفيف الألم. في حال لم يتحسّن الألم، راجعوا معالجكم الفيزيائي لمعرفة الأسباب والحصول على العلاج المناسب.

والأهم من ذلك، تذكّروا أن اعتماد وضعية مناسبة وصحيحة، يمكن ان يساعد على الوقاية من كل هذه الآلام!

لمزيد من المعلومات حول الام العنق، اليكم هذه المواضيع: 

تصلب العنق - الصعر!

تمارين يومية لشد عضلات العنق المترهلة!

اعراض الانزلاق الغضروفي عديدة... فتعرّفوا عليها!

‪ما رأيك ؟