أعراض الإنزلاق الغضروفي عديدة فتعرّفوا عليها

أعراض الإنزلاق الغضروفي عديدة... فتعرّفوا عليها

الإنزلاق الغضروفي أو Spinal disc herniation مشكلة في فقرات الظهر أو الرقبة، تسبب الأوجاع وتستوجب في بعض الأحيان تدخلاً جراحياً لحلها. فما هي هذه المشكلة وما هي أعراضها؟


ما هو الإنزلاق الغضروفي؟

الإنزلاق الغضروفي هو عبارة عن مشكلة تحدث في الوسادة المطاطية (أو الديسك) الواقعة بين فقرات الظهر. هذه الوسادة طرية هلامية من الداخل مع غلاف أكثر خشونة، ويحدث الإنزلاق عند خروج المادة الطرية من أي شق أو نقطة ضعف في الغلاف الخشن.

وهذا الإنزلاق هو على ثلاثة أنواع، فقد يحدث في الفقرات التي تدعم العنق (الإنزلاق الغضروفي العنقي)، أو تلك التي تتمركز مقابل الصدر (الإنزلاق الغضروفي الصدري) أو الفقرات التي تقابل البطن وصولاً إلى الحوض (الإنزلاق الغضروفي القطني). أما الأعراض التي ترافق كل من هذه الأنواع فهي على الشكل التالي:

1

أعراض الإنزلاق الغضروفي العنقي: حين يحدث الإنزلاق في الفقرات الداعمة للعنق فإن المريض بطبيعة الحال يشعر بالألم في منطقة العنق، قد يكون الألم على جانب واحد من العنق أو على الجانبين، وقد يمتد إلى الكتف. من الممكن أن يزداد الألم عند السعال أو العطس أو الضحك أو التمدد، وعند تحريك العنق، وقد يتسبب بتنميل وخدر في الذراعين، وتيبّس في عضلات العنق وصعوبة في تحريكها.

2

أعراض الإنزلاق الغضروفي الصدري: يعاني المريض في هذه الحالة من آلام في الظهر قد تمتد إلى القفص الصدري. كما أن العضلات التي تساعدعلى التنفّس قد تتأثر بهذه المشكلة مما قد يسبب ضيقاً في التنفّس عند المريض، وأيضاً قد يزداد الألم عند السعال أو العطس أو التمدد أو الضحك.

3

أعراض الإنزلاق الغضروفي القطني: هنا يشعر المريض بآلام حادة في أسفل الظهر، تمتد إلى الساقين وتسبب الشعور بالتنميل والخدر فيهما. كما أن هذه المشكلة تسبب الشعور بتقلصات حادة في عضلات الساقين أو المؤخرة عند المشي. كما أن المريض في هذه الحالة لا يمكنه الوقوف لفترات زمنية طويلة ولا السير لمسافات بعيدة. وعندما تكون الحالة شديدة، يمكن أن يعاني المريض من عدم القدرة على التحكم بعمل المثانة، مما يسبب التبوّل اللاإرادي في بعض الحالات.

المزيد حول آلام الظهر في ما يلي:

الوسادة الحل لآلام الظهر بعد النوم

هل تعانون من الم العصعص وتبحثون عن علاج له؟

ما هي العلاجات المطروحة لآلام اسفل الظهر؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة