أبعدوا عنكم حموضة المعدة في رمضان بهذه الخطوات

أبعدوا عنكم حموضة المعدة في رمضان بهذه الخطوات

إن حموضة المعدة وحرقتها هي من المشاكل الأكثر شيوعاً خلال رمضان، فما هي هذه المشكلة وما علاقتها بالصيام وكيف يتم التخلص منها؟ الأجوبة عن هذه الأسئلة في السطور التالية.

ما هي حموضة المعدة؟

حموضة المعدة، وتسمى أيضاً حرقة المعدة heartburn يمكن وصفها بالإحساس بالألم أو بالحرقة أو الحموضة في المنطقة العلوية من المعدة أو في وسط الصدر بعد تناول الطعام، وهو يزيد عند الإنحناء أو الإستلقاء.

السبب الرئيسي لحموضة المعدة هو وجود خلل في الفتحة التي تفصل بين المريء والمعدة، والتي في العادة تنغلق بعد دخول الطعام إلى المعدة. ولكن الإرتخاء أو القصور في قدرة هذا الصمام على الإنغلاق، يؤدي إلى ارتجاع الأطعمة وأحماض المعدة إلى المريء، مسبباً الشعور بالحرقة أو الحموضة.

قد يؤدي الإرتجاع المريئي إلى الإصابة بأعراض أخرى مرافقة له مثل الصعوبة في البلع، الإلتهاب المزمن في الحلق، آلام المعدة أو السعال المزمن.

وفي رمضان تتفاقم هذه المشكلة بسبب الكميات الكبيرة من الطعام التي يتم استهلاكها خلال وجبة الإفطار، مما يؤدي إلى الضغط على المعدة وامتلائها لدرجة التأثير على كفاءتها بما يخص استيعاب الطعام والبدء في هضمه.

نصائح للوقاية من الحموضة في رمضان

على الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة تقسيم طعامهم إلى وجبات صغيرة والإمتناع عن تناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة خلال وجبة الإفطار. إضافة إلى ذلك، عليهم أن يبتعدوا عن التدخين لأنه يؤثر سلباً على كفاءة وعمل الصمام المريئي، وأن يحرصوا على عدم الإستلقاء بعد الأكل مباشرة.

إضافة إلى ذلك من المهم أن يكثروا من شرب المياه وأن يبتعدوا عن الأطعمة التي تساعد على تفاقم الحالة مثل الأطعمة الحريفة، والحامضية، وعن المشروبات التي تحتوي كافيين، وعن التوابل القوية، إضافة إلى ذلك فإن الأطعمة الدهنية والمقلية تسبب أيضاً زيادة في حموضة المعدة.

بعض المشروبات التي تبعد أعراض الحموضة

يمكن لمرضى حموضة المعدة أن يستعينوا في رمضان ببعض المشروبات التي تساعد على التخلص من الحرقة، ومنها الزنجبيل: الذي يُعتبر من أهم المشروبات التي تساعد على الحماية من الحموضة إذا تم شربه على شكل شاي، أو حتى من خلال إضافته طازجاً إلى الوجبات الغذائية. وأيضاً عصائر الخضروات التي تهدئ المعدة وتخفف من مفعول أحماضها وصعودها إلى المريء مسببة حموضة المعدة. الحليب والزبادي هما أيضاً من المشروبات التي تساعد على التخفيف من أعراض حموضة المعدة. ذلك إضافة إلى أن شرب كوب من عصير الأناناس بعد وجبة الإفطار يساعد في التقليل من الشعور بالحموضة لاحتوائه على مادة البرومالين.

المزيد من النصائح الرمضانية في ما يلي:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

 

 

 

‪ما رأيك ؟