أسوأ 7 أطعمة تسبب المشاكل للمعدة... تعرّفوا عليها!

أسوأ 7 أطعمة تسبب المشاكل للمعدة... تعرّفوا عليها!

ثمّة بعض الأطعمة التي تؤثّر سلباً على المعدة وقد تسبّب لها بعض المشاكل. فما هي هذه الأطعمة؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أسوأ 7 أطعمة تؤذي المعدة، خصوصاً لمن يعانون من مشاكل فيها ولا يتقبّلون كلّ أنواع المأكولات.

 

الفول

 

من أبرز أضرار الفول أنّه قد يسبّب عند تناوله عسر الهضم بسبب قشوره. لذا يُنصح لمن يعاني من مشاكل في المعدة وعمليّة الهضم ألا يأكل قشور الفول.

 

المكسرات

 

يكمن ضرر تناول المكسّرات في نسبة الدّهون والسّعرات الحراريّة العالية الموجودة في هذا النّوع من الأطعمة، والتي قد تؤثّر سلباً على المعدة.

 

السكريات

 

من المعروف أنّ الإفراط في تناول السكريات والاطعمة الحلوة؛ سواء كانت طبيعيّة أو صناعيّة، يضرّ حيث تسبّب هذه الأطعمة الشّعور بالشبع في وقت تناولها إلا أنّه بعد مرور وقتٍ قصير يظهر الجوع فجأةً من جديد.

 

إذا تمّ تناول السكريات من جديد بعد الشعور بالجوع، يؤدّي ذلك في النهاية إلى زيادة الوزن ومشاكل في المعدة وخللٍ في النّظام الغذائي للجسم.

 

منتجات الألبان الغنية باللاكتوز

 

من الممكن أن يسبّب الإفراط في تناول منتجات الألبان الغنيّة باللاكتوز؛ مثل الحليب، حدوث بعض المشاكل في المعدة ومنها عسر الهضم والمغص وحدوث الانتفاخ والغازات .

 

الدّهون غير الصّحية

 

تُعتبر الدّهون غير الصّحية مضرّة جداً؛ حيث تعمل على زيادة الوزن وارتفاع معدّل الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على القلب؛ ما قد يؤدّي إلى الإصابة بالسّكتات الدماغية .

 

هذه الدّهون موجودة بكثرة في الزيوت؛ مثل زيت الذرة وفول الصويا وزيت عباد الشمس ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

 

الفلفل الحار

 

يعمل الفلفل الحار على تهيّج المريء والحموضة وقد يسبّب العديد من المشاكل لمرضى القولون أو لمن يعانون من آلام الحموضة الشديدة أو التهابات المعدة.

 

الشوكولا

 

قد يسبّب الإسراف في تناول الشوكولا بعض مشاكل الهضم خصوصاً لمن يعانون من تهيّج القولون أو الإمساك المزمن.

 

يُشار إلى أنّ الشوكولا يحتوي على نسبةٍ من مادة الكافيين التي تساعد في الإصابة بتشنّجات المعدة والانتفاخ والإسهال في بعض الأحيان.

 

أخيراً ومن أجل تفادي مشاكل المعدة الناتجة عن تناول هذه الأطعمة بكثرة، لا بدّ من اعتماد الاعتدال في الطّعام والاستيعاض عن الأطعمة المؤذية بأخرى تؤمّن للجسم نفس المغذّيات.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل المعدة والهضم إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 أسباب لآلام البطن بعد تناول الطعام وطرق علاجها!

كيف يمكن أن تتخلّصوا من مشكلة الإمساك منزلياً؟

هذه الأطعمة لا يجب تناولها معاً... والسبب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة