أي اطعمة يجب أن تتجنّبوها لحماية عظامكم من الهشاشة؟

أي اطعمة يجب أن تتجنّبوها لحماية عظامكم من الهشاشة؟

يعرف العديد منكم انواع الأطعمة التي يجب تناولها للحصول على عظام قوية، خصوصاً تلك الغنية بالكالسيوم الذي يبني العظام وفيتامين د الذي يساعد في مكافحة هشاشة العظام. ولكن، هل تعلمون ايضاً ان هناك انواعاً من الأطعمة التي من شأنها ان تؤثر سلباً على صحة العظام وتؤدي الى تكسّرها بسرعة؟

 

اطعمة مضرة بصحة العظام

1

الأطعمة المالحة

كلما زادت نسبة الملح في الطعام، زادت نسبة الكالسيوم الذي يفقده جسمكم. وجدت دراسة نُشرت في مجلة Asia Pacific Journal of Clinical Nutrition أن الرجال الصينيين الذين لديهم عادة تناول الأطعمة المالحة كانوا أكثر عرضة لهشاشة العظام، وهي حالة تسبب ترقق العظام. وجدت دراسة أخرى نُشرت في مجلة Osteoporosis International، أن هذا الامر ينطبق أيضاً على النساء بعد سن اليأس.

2

الحلويات

من المهم ان تحرصوا على عدم الإفراط في تناول السكر، خاصةً إذا كنتم من محبي الحلويات. على الرغم من عدم وجود صلة مثبتة بين السكر وتأثيره السلبي على العظام، إلا أن الضرر الذي يلحق بالعظام قد يحدث عندما يستهلك البعض الكثير من السكر المضاف ولا يحصلون على ما يكفي من الطعام الغني بالمغذيات. من هنا، يمكنكم استبدال الحلويات ببعض الأطعمة الصحية مثل الخوخ والتوت البري والفواكه الأخرى الغنية بمضادات الأكسدة، وهي عناصر غذائية صحية تدعم صحة العظام.

 

3

البقوليات

قد تمنع البقوليات مثل الفاصوليا جسمكم من امتصاص الكالسيوم، ذلك لأنها غنية بمواد تسمى فيتات. ولكن، نظراً لأن البوقليات غنية بالمغنيسيوم والألياف والعناصر الغذائية الأخرى مما يجعلها جيدة للصحة العامة، فلا داعي لتجنبها تماماً. ولكن، من الممكن تقليل مستوى الفيتات عن طريق نقع الفاصوليا في الماء لبضع ساعات قبل طهيها في الماء العذب.

4

اللحوم الحمراء

إن تناول الكثير من البروتين الحيواني يمكن أيضاُ أن يستنزف الكالسيوم من عظامكم. لذلك إذا كنتم تعانون من هشاشة العظام يجب أن تحدّوا من تناول اللحوم الحمراء إلى مرتين في الأسبوع. وجدت دراسة نُشرت في Advances in Nutrition أن التقليل من اللحوم الحمراء والمعالجة وكذلك المشروبات الغازية والأطعمة المقلية والحلويات والحبوب المكررة كان لها تأثير إيجابي على صحة العظام.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

لمرضى الكلى... 4 فواكه مفيدة لحمايتكم من المضاعفات!

5 فوائد مهمة تشجعكم على تناول شوربة العدس في الشتاء!

عندما تعانون من الغثيان... هل يفيد تناول الليمون؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة