إلى مرضى السكري... يمكنكم الاعتماد على التين الشوكي

إلى مرضى السكري... يمكنكم الاعتماد على التين الشوكي

معروف عن التين الشوكي Barbary fig أنه متنوّع الألوان، فتختلف تدرجاته بين الأصفر، البرتقالي، الأرجواني، الأحمر والأخضر، كما ومن المعروف أيضاً أنه يتمتع بتركيبة غذائية غنية بالمعادن الأساسية والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان، كما أنه نوع من الفاكهة الصيفية ذات الطعم الحلو والمحبب والمنعش.

من خلال السطور التالية سوف نطّلع وإياك على الفوائد الصحية العديدة التي يمنحها التين الشوكي إلى مرضى السكري الذين يدخلونه إلى نظامهم الغذائي.

ماذا يحتوي التين الشوكي

تدخل ضمن تركيبة التين الشوكي أنواع متعددة من الفيتامينات والمعادن والأحماض التي تجعل منه نوعاً غذائياً مغيداً للصحة بشكل عام، كما أنه يُعتبَر من الأصدقاء الأوفياء لمرضى السكري. يحتوي على الفيتامينات A وC، الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، كما أنه غني بالنحاس وبمضادات الأكسدة، لذلك فهو يعمل على التخفيف من جدة العوامل التي تؤدي إلى تفاقم مرض السكري وأعراضه، كما أنه يساعد الجسم على إنتاج الكمية الكافية له من الهيموغلوبين، وبالتالي يساهم في حمايته من الإصابة بفقر الدم.

علاقة التين الشوكي بداء السكري

- إن النسبة العالية من الألياف الغذائية الموجودة في التين الشوكي تساعد الجسم في الإستجابة إلى ألنسولين، وبالتالي تساهم في ضبط معدل السكر في الدم عند المرضى.

- ومن جهة ثانية، لا يحتوي التين الشوكي على أعداد كبيرة من السعرات الحرارية، وذلك إلى جانب الألياف الغذائية الكثيرة المتواجدة فيه يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون التنحيف، وبالتالي التخلص من مشكلة السمنة التي تشكل عاملاً أساسياً في تفاقم أعراض مرض السكري.

- كما أن التي الشوكي، وبفضل خصائصه الغاذئية العديدة لا سيما احتواءه على الفيتامينات والأحماض المفيدة ومضادات الأكسدة، فإنه يساهم في تعزيز عمل الكبد وتخلص الجسم من السموم المتركمة فيه ومن السكريات، ويخفف من عملية تأكسد الدهون وتجمّعها في الجسم، وبالتالي يساعد في ضبط معدل السكر في الدم.

- ومن ناحية أخرى، فإن الكم الكبير من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المتواجدة في التين الشوكي، يساعد أيضاً في تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم وتنشيط حركة الإمعاء، وذلك من شأنه أن يقلل من امتصاص السكر من قبل الجسم عند تناول وجبات الطعام ويضبط معدّل السكر في الدم.

المزيد حول غذاء مرضى السكري في ما يلي:

هل يُفيد عصير الافوكادو مرضى السكري أو يضرّهم؟

هل القرنبيط من الاطعمة المفيدة لمريض السكري؟

الحبوب الكاملة... أفضل غذاء لمرضى السكري!

 

 

 

‪ما رأيك ؟