أعراضها خطيرة... احذروا حساسية السمسم!

أعراضها خطيرة... احذروا حساسية السمسم!

قد لا تكون حساسية السمسم شهيرة بقدر غيرها من أنواع الحساسيات مثل حساسية الفول السوداني أو حساسية الفراولة وغيرهما، إلا أن تأثيرها على الجسم قد يكون خطيراً. فهل أنتم من الأشخاص الذين يعانون من حساسية السمسم؟ إذا كان جوابكم نعم، فلستم وحدكم، ولكن ماذا تعرفون عنها؟ كل التفاصيل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

ما هي حساسية السمسم؟

يحدث تفاعل الحساسية عندما يطلق جهاز المناعة في الجسم مستويات عالية من بعض المواد الكيميائية القوية. هذه المواد الكيميائية يمكن أن تسبب صدمة الحساسية. عندما يكون المرء في حالة صدمة، ينخفض ضغط الدم ويضيق مجرى الهواء لديه، مما يجعل التنفس صعباً.

وقد ترجع زيادة حساسية السمسم في السنوات الأخيرة جزئياً إلى العدد المتزايد من المنتجات التي تحتوي على بذور السمسم وزيته. إذ يعتبر زيت السمسم صحياً للطبخ، ويستخدم في العديد من الاستعدادات الغذائية بما في ذلك بعض الأطباق النباتية وتوابل السلطة والعديد من الأطباق الشرق أوسطية والآسيوية. كما أنه يستخدم أيضاً في العديد من المستحضرات الصيدلانية، وكذلك مستحضرات التجميل ومستحضرات البشرة.

أعراض حساسية السمسم

فيما يلي نستعرض لكم بعض الأعراض الشائعة التي يجب الانتباه إليها إذا كان لديك حساسية من السمسم:
- صعوبة في التنفس
- سعال
- معدل النبض المنخفض
- غثيان أو تقيؤ
- حكة داخل الفم
- وجع البطن
- احمرار الوجه
- قشعريرة

كيف يتمّ تشخيص حساسية السمسم؟

إذا كان لديكم ردّ فعل تحسّسي عند تناول أطعمة معيّنة، قوموا بتدوين ما تناولتموه قبل ردّة الفعل مباشرة. ستساعد هذه الخطوة الطبيب في تحليل أسباب حالتك بهدف إيجاد العلاج المناسب. ففي حال كان السمسم هو العنصر المشترك ما بين الاطعمة التي تمّ تناولها، يمكن للطبيب تأكيد ذلك من خلال اعادة التجربة بكمية صغيرة جداً وملاحظة ردّة الفعل، كما هناك فحوصات طبيّة مخصّصة لتحديد الاطعمة المسبّبة للحساسية.

علاج حساسية السمسم

ليس هناك علاج نهائي لهذه الحالة، وفي حال كان من يعاني منها هو طفل يمكن أن يتخلّص منها بشكل طبيعيّ مع التقدّم بالعمر. لكن عند البالغين، يمكن معالجة الأعراض الخفيفة من خلال مضادات الهيستامين، فيما هناك حاجة لابرة ابينفرين اذا كانت الأعراض قويّة وتهدّد الحياة. 


كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

نصائح غذائية مهمة تجدونها عبر الروابط التالية:

هل تعلمون ما هي الأطعمة المناسبة لفتح الشهية؟

هل تعانون من النسيان بشكلٍ دائم؟ اذاً اليكم 3 فيتامينات قادرة على تقوية الذاكرة

لذيذ وصحيّ... ما هي فوائد الصبار؟

‪ما رأيك ؟