لذيذ وصحيّ... ما هي فوائد الصبار؟

لذيذ وصحيّ... ما هي فوائد الصبار؟

بالرغم من أن نساء عدّة يتفادين شراءه لكون تقشيره صعباً، إلا أن العديد من المحلات التجارية سهّلت هذه المهمة إذ بإمكانك شراء الصبار مقشراً والإستفادة من طعمه اللذيذ وفوائده الكثيرة.

فالصبار، المعروف أيضاً باسم صبار التين الشوكي يملك قيماً غذائية عدّة ويعتبر مهماً جداً في السيطرة على بعض المشاكل الصحية. في هذا الموضوع من موقع صحتي، سنتعّرف وإياك إلى فوائد الصبار.

فوائد الصبار

يشتهر الصبار بمغذياته وقيمته الطبية الكبيرة، فيما يلي سنعدد لك الفوائد التي ستأخذينها عند تناوله:

- يخفّض نسب الكوليسترول: يحتوي الصبار على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول في الدم. كما يمكن أن تساعد على التقليل من حجم الدهون في الجسم وضغط الدم ومستويات الكوليسترول. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد دمج ثمار الصبار في نظامك الغذائي على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية وأمراض الأوعية الدموية الطرفية.

- يخفّف الإلتهابات: يحتوي الصبار على فيتامينات C و E و A والحديد والكالسيوم. يمكن أن تساعد هذه المجموعة الواسعة من العناصر الغذائية وغيرها في تقليل الالتهاب في الجسم.

- يتحكم في نسبة السكر في الدم: يمكن أن يكون ارتفاع نسبة السكر في الدم من أعراض العديد من الأمراض، مثل مرض السكري أو السكتة الدماغية أو أمراض القلب. قامت دراسة أجريت في المكسيك بقياس الفرق بين أولئك الذين أدرجوا الصبار في نظامهم الغذائي وأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، ووجدت أن أولئك الذين تناولوا جرعات من الصبار بانتظام أظهروا انخفاضاً كبيراً في مستويات السكر في الدم.

- يقوي جهاز المناعة: تعتبر ثمار الصبار على وجه الخصوص مصدراً ممتازاً لفيتامين C ، وهو أحد أفضل المعززات المناعية. تزيد الجرعات المنتظمة من فيتامين سي من إنتاج خلايا الدم البيضاء، مما قد يجعلك أقل عرضة للإصابة بالمرض وتساعد جسمك على محاربة الفيروسات إذا كنت مصاباً بها.

- يرطّب البشرة: يساعد استخدام الصبار على بشرتك في ترطيبها والحفاظ على رطوبتها. يساعد هذا النبات أيضاً في علاج مشاكل الجلد مثل الاحمرار والالتهابات. يحتوي الصبار على فيتامين E والأحماض الدهنية التي تجعل بشرتك متوهجة. يمكنك الحصول على بشرة خيالية باستخدام جل الصبار أو الألوفيرا.

المخاطر المحتملة لتناول الصبار

بعدما عدّدنا لكم فوائد الصبار، في ما يلي سنتحدث عن أضرار الإفراط في تناوله:

- صداع الراس

- غثيان

- النفخة

- الإسهال

لذا من الضروريّ تناوله باعتدال، فحبة الى حبتين في اليوم هو العدد المناسب.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

نصائح غذائية مهمة تجدونها عبر الروابط التالية:

تعرّفي إلى هذه الفوائد غير المتوقعة لزيت المرّة

من أشهر المشروبات... ماذا تعرفون عن العصير الأخضر؟

لماذا يُعتبر زيت الزيتون البكر مفيد جداً للصحّة؟

‪ما رأيك ؟