الإفراط في شرب الكافيين مضرّ أكثر ممّا تتخيلون

الإفراط في شرب الكافيين مضرّ أكثر ممّا تتخيلون!

فضلاً عن كونها لذيذة، تخبئ القهوة بين حبيباتها فوائد صحية رائعة، خاصة إذا تمّ احتساؤها باعتدال. إلا أن الجرعات العالية من القهوة أو الشاي أو سائر المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين تسبب آثاراً جانبية تتداخل مع الحياة اليومية وقد تؤدي أيضاً إلى مشاكل صحية خطيرة. في هذا الموضوع من موقع صحتي، سنعدد لكم بعضاً من أضرار الإفراط في شرب الكافيين.

أضرار الإفراط في شرب الكافيين

 

 

1

القلق

من المعروف أن الكافيين يزيد من اليقظة إذ أنه يعمل عن طريق منع تأثيرات الأدينوزين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تجعلك تشعر بالتعب. في الوقت نفسه ، يؤدي إلى إطلاق الأدرينالين، هرمون القتال. ومع ذلك، فعند تناول الجرعات العالية، قد تصبح هذه التأثيرات أكثر وضوحاً، مما يؤدي إلى القلق والعصبية. 

2

الأرق

قدرة الكافيين على مساعدة الناس على البقاء مستيقظين هي واحدة من أكثر صفاته قيمة. إلا أن الإفراط في تناول الكافيين قد يسبب صعوبة الحصول على قسط كافٍ من النوم التصالحي، خاصة عند كبار السن. توقف عن تناول الكافيين في وقت متأخر من بعد الظهر لتجنب مشاكل النوم.

3

مشاكل في الجهاز الهضمي

يجد الكثير من الناس أن فنجان القهوة الصباحي يساعدهم في تحريك أمعائهم. إذ يُعزى تأثير القهوة الملين إلى إفراز هرمون الغاسترين، وهو هرمون تفرزه المعدة يسرع نشاط القولون. بالنظر إلى هذا التأثير، فليس من المستغرب أن تؤدي الجرعات الكبيرة من الكافيين إلى براز رخو أو حتى إسهال لدى بعض الأشخاص.

4

الإدمان

بالرغم من فوائده، إلا أن الإفراط في تناول الكافيين قد يؤدي إلى انسحاب نفسي أو جسدي مع الاعتياد الكثيف عليه ما يؤدي إلى الغثيان وآلام الرأس.

5

ارتفاع ضغط الدم

يعدّ ارتفاع ضغط الدم عامل خطر للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية لأنه قد يؤدي إلى تلف الشرايين بمرور الوقت، مما يحد من تدفق الدم إلى القلب والدماغ. لذلك، من المهم الانتباه إلى جرعة وتوقيت الكافيين، خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.

6

سرعة دقات القلب

تؤدي التأثيرات التحفيزية لتناول كميات كبيرة من الكافيين إلى تسريع ضربات قلبك. وقد يؤدي ذلك أيضاً إلى تغيير إيقاع ضربات القلب ما يسمى بالرجفان الأذيني.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من نصائح التغذية تجدونها عبر الروابط التالية:

هل تعرفون ما هي فوائد جبن الشيدر؟

سمك البلطي... هل من الجيّد تناوله؟

هل مريض السكري ممنوع من تناول الخبز؟

‪ما رأيك ؟