التدخين وزيادة الوزن... علاقة عكسيّة

التدخين وزيادة الوزن... علاقة عكسيّة

يمكن أن يعاني المدخّن من نقص الوزن ولكن عند الإقلاع يبلغ معدل زيادة الوزن ٨,۲ كيلوغرام لدى الرجال و ٨,٣ كيلوغرامات لدى النساء. لذا فعند الإقلاع عن التدخين، على الشخص إحراق٥٠٠ سعرة حرارية إضافية يومياً. ومن غير المفيد فرض نظام غذائي مقيّد وتمارين رياضية على كل المقلعين، فقد يستغرق الأمر ٥ سنوات تقريباً بعد الإقلاع عن التدخين حتى يعود اختيار واستهلاك الشخص للطعام إلى الوضع الطبيعي. فما هو السّبب؟ وهل يمكن الإقلاع عن التدخين دون زيادة الوزن؟.

 

اسباب زيادة الوزن

 

تزيد خيارات المدخن الغذائية من الآثار الضارة لمكونات الدخان على أمراض القلب والشرايين وأمراض السرطان. فالمدخنون يستهلكون السّعرات الحرارية أكثر من غيرهم والدهون المشبعة والكوليسترول والكحول. في المقابل، يستهلكون نسبة دهون غير مشبعة أقل، من نوع أوميغا ٣ التي تفيد الصحة، والألياف، والفيتامين سي وه. وكتلة العضلات لدى المدخنين أكبر، الأمر الذي يزيد عوارض حاجتهم للبروتينات. لذا، يظهر المدخن شهية للحوم.

 

التحكّم بزيادة الوزن

 

- تجنبّوا التّغيير المفاجئ في نظامك الغذائي، فالإقلاع عن التدخين بحد ذاته يشكل شدة نفسية، فكيف إذا أضفتم إليه نظاماً غذائياً صارماً؟ لذا لا تغيّروا من طريقة تناولكم للطعام بشكل جذري. وبدلاً من ذلك، قوموا بإدخال تغييرات بسيطة وعملية وسهلة، ومعظمها معروف وشائع خصوصًا بين الأشخاص الذين لديهم محاولات في مجال تخفيض الوزن. فالشخص يكسب وزناً زائداً عندما يأخذ من السعرات الحرارية مقداراً زائداً عن استهلاكه.

 

- تناولوا أطعمة منخفضة المحتوى من السعرات الحرارية، فاعتياد بعض المدخنين على وضع السجائر في أفواههم يدفعهم إلى وضع شيء ما يشغل أفواههم فترة إقلاعهم عن التدخين. إذا، فمن المفيد أن تعتادوا تناول المواد ذات المحتوى المنخفض من السعرات  مثل قطع السكاكر الخالية من السكر، قطع الجزر وقطع اللبان.

 

- إنّ تناول الماء قبل وأثناء وجبات الطعام يكفل امداد الجسم بالماء اللازم، ويقلل من إدخال السعرات الحرارية  الزائدة. كما أنّ شرب الماء يساعد في إشباع الحاجة الملحة إلى ملء الفم بما يشغله عن السجائر.

 

- إختاروا الأطعمة الغنية بالألياف، لأنّ ذلك يساعد في تقليل الشهية للطعام ويطيل فترة الشعور بالشبع بعد تناول الوجبات الطعامية. وتضم الأغذية ذات النسبة العالية من الالياف كل أنواع الحبوب والفاصولياء والخضروات.

 

- الرياضة خطوة مهمّة جداً لأنّها تؤدي الى إحراق السعرات الحرارية الاضافية، وتشغل الشخص عن شعوره بالحاجة إلى النيكوتين أو حتى إلى الطعام. والرياضة تقلل الشعور بالشدة، وهذا له قيمة كبيرة في فترة التوقف عن التدخين. ويستطيع الشخص أن يحرق المزيد من السعرات الحرارية إما عن طريق زيادة شدة التمارين الرياضية أو بإطالة فترة ممارسته لها. 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا