الحدّ من تناول الملح بات أسهل مع هذه النصائح المفيدة!

الحدّ من تناول الملح بات أسهل مع هذه النصائح المفيدة!

إن الصوديوم الموجود في الملح يساعد على نقل النبضات العصبية والألياف العضلية المتعاقبة كما أنه يعمل مع البوتاسيوم لتحقيق التوازن بين مستويات السوائل في الجسم. لكن جسمك يحتاج فقط إلى كمية قليلة من الملح للقيام بذلك أي أقلّ من عُشر الملعقة الواحدة في اليوم ذلك لأن استهلاك كمية كبيرة منه يؤدي إلى إحتباس السوائل التي تتدفق عبر الأوعية الدموية وتزيد من ضغط الدم.

 

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول أقلّ من 2500 ملليغراماً من الصوديوم يومياً، إلا إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو إذا كنت مصاباً بأمراض خطيرة أخرى مثل مرض السكري أو أمراض الكلى بحيث تصبح الكمية الموصى بها 1500 مليغراماً.

 

نصائح للحدّ من تناول الملح

 

استخدام التوابل وغيرها من معززات النكهة

 

من المهم إضافة بعض النكهات اللذيذة إلى الاطباق المفضلة لديك مع التوابل والأعشاب المجففة والطازجة مثل الثوم، الزنجبيل، الحمضيات والخل. بالإضافة إلى الفلفل الأسود، القرفة، الكركم، الريحان الطازج، الفلفل الحار ما يعزز من طعم المأكولات مقابل كمية أقلّ من الملح.

 

الدهون الصحية

 

إن استخدام الدهون الصحية الصحيحة مثل من المكسرات المحمّصة، الأفوكادو، زيت الزيتون، زيت الكانولا وفول الصويا والزيوت الأخرى يمكن أن يضيف نكهة غنية للأطعمة تغنيك عن الملح.

 

الإبتعاد عن القلي

 

 إن تناول الأطعمة المشوية بعد إضافة بعض الخضار إليها، يمكن أن يبرز الحلاوة الطبيعية للدجاج، اللحوم والأسماك. إذا كنت تحضّر الطعام على البخار، قم ببرشّ بعض الرذاذ من الزيت الصحي اللذيذ مع إضافة القليل من عصير الليمون الحامض.

 

تجنّب الاطعمة المصنّعة

 

طريقة أخرى بسيطة للحدّ من تناول الملح هي خفض تناول الأطعمة المالحة وخصوصاً اللحوم المعالجة مثل النقانق، لحم البقرالمعلّب، الدجاج المدخّن والسمك المدخن كلها غنية بالملح. فكّر في تبديل اللحوم المعالجة والمدخنة مع الدجاج المشوي والتونا والبيض والحبوب لأنها خالية من الملح.

 

لقراءة المزيد عن مضارّ الملح إضغطوا على الروابط التالية:

 

5 مخاطر يمكن أن يسببها الملح الزائد... إحذروها!

إستهلاك الملح... سبب لزيادة الوزن!

ما هي البدائل الصحية التي تغنيكم عن الملح؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة