الطريقة الصحية لطهي اللحم تبدأ منذ لحظة شرائه!

الطريقة الصحية لطهي اللحم تبدأ منذ لحظة شرائه!

الإفراط في تناول اللحوم عادةً ما يكون مضرّاً بالصحة إلا أنّ طريقة طهيه يمكن أن تساعد في تقليل هذا الخطر قدر الإمكان، إن من خلال التتبيلة المعتمدة أو طريقة طبخ اللحم في الطنجرة وكذلك الإضافات التي يمكن اختيارها ضمن الطبق. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي الطريقة الأفضل لطهي اللحوم بطريقة صحية، والخطوات التي يجب اعتمادها.

 

- شراء اللحم:

عملية طهي اللحوم تبدأ منذ لحظة شرائها، إذ يُنصح باختيار اللحم الأفضل الذي يمكن طهيه بطريقة صحية ومناسبة. في هذا الإطار، لا بدّ من أن يكون لون اللحم البقري أحمر فاتح أمّا لون اللحم العجل فوردي فاتح. كما ينبغي الإبتعاد عن شراء اللحوم التي يكون لونها رمادياً أو تنبعث منها رائحة كريهة.

 

- الحفظ في الثلاجة:

بعد شراء اللحم الطازج، يجب أن يتمّ وضع القطع في الثلاجة لمدّة لا تتعدّى يومين أو 3 أيام حتى لا يفسد اللحم وللتمكن من استخدامه في الطهي من دون مخاطرة.

 

- استخدام اللحم المثلج:

يُفضّل إخراج كمية اللحم التي يُراد استخدامها في الطهي، من الثلاجة، وتركها في درجة حرارة الغرفة حتى يذوب الثلج عنها بشكلٍ نهائي. كما يجب الإبتعاد كلياً عن وضع اللحم المثلج في الماء الساخن، لأنّ هذه العادة تتسبب في تغيير لونها وتكوين قطع من الدم داخل اللحم.

 

- تنظيف اللحم:

يُنصح بغسل اللحم تحت الماء الجاري لتنظيفه، بعد ذوبان الثلج عنه. ومن أجل التحضير لطهي اللحم بطريقة صحية، يجب أن يكون الماء بارداً لإزالة كل الترسبات التي تكون عالقة فيه نتيجة عملية ذوبان الثلج. بعد ذلك يُصبح اللحم جاهزاً للسلق أو الشوي.

 

- طهي اللحم:

في حال الشوي، يتمّ البدء أولاً بتتبيل قطع اللحم ثمّ وضعها على النار والانتظار حتى تنضج بحسب الرغبة، ويمكن تقديمها ناضجة جداً أو قليلة النضوج. أما في حال سلق اللحم، فيُنصح بالقيام بذلك مع إضافة البصل والبهارات على نار خفيفة وترك اللحم ليغلي مع الخليط لمدة تتراوح بين 30 إلى 50 دقيقة.

 

- الإضافات الصحية:

من الجيّد إضافة الكوسا والخضار عموماً بكافة أنواعها إلى أطباق اللحم، لزيادة القيمة الغذائية التي يتمّ كسبها عند تناول الطبق، فيصبح أكثر صحّة. بهذه الطريقة، يتمّ تحسين التركيب الغذائي للأطعمة المتناولة لأنّ الخضار تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف ممّا يساعد الجهاز الهضمي على القيام بوظائفه على أكمل وجه.

 

الطريقة الأفضل لطهي اللحوم لا تقتصر على لحظات وضعه على النار، بل تبدأ منذ لحظة شرائه، وذلك من خلال اتباع الخطوات المذكورة بطريقة دقيقة واستشارة أخصائي تغذية للحصول على إرشادات أكثر دقّة. 

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

‪ما رأيك ؟