العسل لا يفسد ابداً...لماذا لا تنتهي مدة صلاحيته؟

العسل لا يفسد ابداً... لماذا لا تنتهي مدة صلاحيته؟

على الرغم من أن تاريخ انتهاء الصلاحية على زجاجة العسل قد يشير إلى أنها ستنتهي خلال عام ونصف، إلا أن تناول هذا الطعام بعد تاريخ انتهاء الصلاحية غالباً ما يكون آمناً. إذا تمّ تخزين العسل بشكل صحيح (في مكان مغلق بعيداً عن الرطوبة)، فإن مدة صلاحية العسل يمكن الّا تنتهي ابداً. ولكن، ما هو السبب؟

 

لماذا لا تنتهي صلاحية العسل؟

العسل في شكله الطبيعي قليل الرطوبة، أي ان عدداً قليلاً جداً من البكتيريا أو الكائنات الحية الدقيقة يمكنها البقاء على قيد الحياة في بيئة كهذه. من هنا، ان العسل يعتبر من الأطعمة التي لا تنتهي صلاحيها ابداً، ويرجع ذلك إلى الاسترطاب أي قدرته على جذب جزيئات الماء من البيئة المحيطة وانخفاض درجة الحموضة، وهما صفتان تجعل من الصعب على هذه المادة اللزجة أن تفسد.

لا تقلقوا إذا بدأ العسل يبدو غائماً، فالتبلور هو عملية طبيعية تتأثر بدرجة الحرارة ونسبة الجلوكوز والفركتوز وحبوب اللقاح. لا يزال العسل المتبلور لذيذاً وآمناً للأكل.  ولكن إذا كنتم تفضلون عدم تناوله بشكله المتبلور، فضعوا الوعاء ببساطة في وعاء آخر به ماء دافئ وقوموا بتقليبه.

 

فوائد العسل

مصدر جيد لمضادات الأكسدة

يحتوي العسل الخام على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة. تحتوي بعض أنواع العسل على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات. تساعد مضادات الأكسدة على حماية جسمكم من تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة التي قد تساهم أيضاً في تطور الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

 

خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات

ان العسل الخام يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات غير المرغوب فيها. يحتوي بشكل طبيعي على بيروكسيد الهيدروجين، وهو مطهر. تختلف فعاليته كمضاد للبكتيريا أو الفطريات اعتماداً على العسل، ولكنه من العلاجات الشعبية لبعض الأنواع من الالتهابات.

 

التئام الجروح

يستخدم العسل ايضاً لعلاج الجروح لأنه قاتل فعال للجراثيم ويساعد أيضاً في تجديد الأنسجة.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة