النظام الغذائي الخام...المأكولات على طبيعتها الأفضل للصحّة

النظام الغذائي الخام...المأكولات على طبيعتها الأفضل للصحّة

يعود إعتماد المأكولات النيئة كنظام غذائي إلى أنّ المحتوى الغذائي للخضار والفاكهة يقلّ من خلال تعرّضها للمياه والحرارة، وخصوصاً في ما يتعلّق بالفيتامينات التي تذوب في الماء. وذلك يعني أنّ الخضار والفاكهة تكون في حالتها الغذائية الأفضل عندما تكون نيئة. وثمة أشخاص كثر يسعدون بإتباع النظام الغذائي الخام، إذ غالباً ما يعتبرون أنه يجعلهم يشعرون بنشاط وحيوية أكبر ويزيد من نضارة بشرتهم. وتجدر الإشارة إلى أن نظاماً مماثلاً يحتوي على نصف معدّل السعرات الحرارية المتوافرة في المأكولات المطبوخة. فما هي مميزات هذا النّظام؟.

 

المواد الغذائية الخام

 

يعمل هذا النظام الغذائي على تسريع الهضم، فتناول الأغذية الخام يساعد على تسهيل عملية الهضم وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وهو ما يساعد على فقدان الوزن والمحافظة عليه. كما أنّ الاطعمة الخام غنيّة بالفيتامينات بي و سي، والبوتاسيوم. وهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، مما يستبعد إحتمال حصول إمساك. ويزيد هذا النظام الغذائي من قدرة الجسم على الإحتمال والمقاومة ويساعده في مكافحة الإلتهابات. بالإضافة إلى أنّه يحمي من بعض أنواع مرض السرطان، و يحتوي على معدلات منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، ويساعد في خسارة الوزن لدى معظم الأشخاص.

 

أمّا الأطعمة المسموح بها هي كلّ الموارد الغذائية العضوية من فواكه مجففة وبذور وبقول وحبوب ومكسرات ومياه نقية وحليب جوز الهند والخضروات والفواكه الطازجة.

 

وهناك العديد من الوصفات التي يمكن صنعها من الأغذية الخام فقط من سلطات وعصائر، وكل هذه الوصفات تساعد على الحد من العديد من الأمراض المزمنة. وفي هذا النظام الغذائي عليك تجنب استهلاك الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان والبيض. كما يجب تجنب هذا النظام الغذائي للنساء الحوامل والأطفال والأشخاص الذين يعانون من مشاكل هشاشة العظام.

‪ما رأيك ؟
من انوثة