الهليون مقوّي جنسي وصديق رائع للكلى

الهليون مقوّي جنسي وصديق رائع للكلى

الهليون من الخضار الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف. وهو منخفض السعرات الحرارية، اذ يحتوي حوالى 7 أعواد منه على 22 سعرة حرارية فقط. ويفيد الهليون في علاج آلام الطمث وتخفيف الاكتئاب والوقاية من السرطان وغيرها من الفوائد. في هذا المقال من موقع صحتي سنعرّفكم على أهم فوائد الهليون.

 

أهم فوائد الهليون الصحية

 

مقوي جنسي

 

يستخدم الهليون في تقوية الخصوبة، فهو يقوم بافراز الهرمونات الجنسية ويساعد في زيادة الرغبة والقوة الجنسية لدى الرجل والمرأة. ويقوم أيضاً بتحسين عدد الحيوانات المنوية ونوعيتها، مما يجعله منشطا جنسيا. كما يساعد في التقليل من تشنجات الحيض وآلام الدورة الشهرية عند النساء.

 

يقي من أمراض القلب والكولسترول

 

يحتوي الهليون على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل الاجهاد التأكسدي وخطر تأكسد الكولسترول. والمعروف أن الكولسترول هو أحد أبرز عوامل الإصابة بأمراض القلب. إضافة إلى ذلك، فإن الهليون يساعد في خفض ضغط الدم وهو أحد أسباب مرض القلب الأخرى، نظرا لاحتوائه على نسبة جيدة من البوتاسيوم المهم لتنظيم ضغط الدم.

 

يقي من امراض الكلى

 

نبات الهليون يمكن أن يكون مدرّا طبيعيا للبول، اذ تبين أن الهليون يساعد في تخليص الجسم من الأملاح والسوائل الزائدة. كما أنه يساعد في طرد السموم من الكلى ويمنع بالتالي تكوّن الحصوات. 

 

مضاد للشيخوخة

 

يعمل الهليون على تعزيز عمل المخ، فهو غذاء مضاد للشيخوخة المصاحبة للخرف وتدهور الذاكرة. فقد وجد أن الأغذية الغنية بالفولات وفيتامين ب12 تساعد في تقوية الذاكرة. كما يساعد على التخلّص من البثور، وتنشيط نموّ الشعر.

 

مفيد للجهاز الهضمي

 

يعتبر الهليون مفيدا للجهاز الهضمي والقولون. وهو مليّن جيد، كما يساعد في تنظيم الهضم وصحة الجهاز الهضمي حيث يحمي المعدة من البكتيريا والاسهال والامساك، من خلال تنشيط البكتيريا الجيدة في المعدة مما يساعد في تحسين صحة الهضم. كما أن نبات الهليون يحتوي على الألياف ومضادات الاكسدة التي تحمي من الامساك وسرطان القولون. 

 

مفيد للحامل

 

ينصح بتناوله للحامل أو التي تخطط للحمل لأن ارتفاع نسبة حمض الفوليك فيه يساعد على منع العيوب الخلقية. وهو رائع بالنسبة للأمهات المرضعات لأنه يحفز انتاج الحليب.

 

مضاد للالتهابات

 

يعتبر عنصرا مضادا للالتهابات وأهمها التهاب المفاصل، الربو والروماتيزم. اضافة الى ذلك، يحتوي الهليون على مركبات مضادة للفطريات ومضادة للفيروسات فهو يساعد على منع التهابات المثانة والمسالك البولية. كما ان المركبات المضادة للالتهابات في نبات الهليون تقوم بدور هام في خفض المخاطر الناتجة عن الإصابة بمرض السكري. 

 

يعالج الاكتئاب

 

من بين أبرز فوائد الهليون، أنه يساعد في التخلص من الاكتئاب ويحسن المزاج من خلال تثبيط انتاج المزيد من الهوموسيستين وهو حمض أميني يمنع وصول المركبات الغذائية إلى المخ وبالتالي تقليل انتاج هرمونات السعادة.

 

اليكم العديد من فوائد تناول الهليون عبر موقع صحتي:

 

الهليون يغنيكم عن الادوية

لشرايين قلب نظيفة اليكم هذه الاطعمة

علاج القولون الهضمي بحلول منزلية بسيطة بين يديكم

‪ما رأيك ؟
من انوثة