تعرفوا على فوائد العنب الأخضر الغذائية القيمة

تعرفوا على فوائد العنب الأخضر الغذائية القيمة

العنب هو أحد الفاكهة شديدة الحلاوة وهو من الفواكه الصيفية المفيدة جدا، ينمو على شجيرة خشبية متسلقة على شكل عناقيد متدلية ويحتوي كل عنقود على عدد كبير من حبات العنب، ويختلف في أنواعه، فمنه ما هو أخضر، وأبيض، وأسود، وأحمر، كما أن حجمه يختلف من نوع لآخر وطعمه أيضا، وبالمجمل هو فاكهة مهمة ولذيذة، تزود الجسم بكميات كبيرة من السوائل في فصل الصيف.

 

العنب ثروة غذائية حقيقية

 

يحتوي العنب على عناصر غذائية هامة جدا، فهو غني بفيتامينات A وB6  و C والفوليك. الى جانب إحتوائه على بعض المعادن الضرورية الهامة جدا، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنيسيوم والسيلينيوم. ويحتوي أيضا على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد. 

 

فوائد العنب الأخضر لا تحصى ولا تعد

 

وعلى الرغم من أنواعه الكثيرة، يفضل العديد من الناس العنب الأخضر على الأحمر، وهو لا يقل بأهميته وفوائده فهو يحتوي على الفلافونات، والعديد من الفيتامينات مثل (A، C، K)، وبذلك فهو يتمتع بفوائد هامة للجسم، وعلى الرغم من فوائده العديدة إلا أنه يحتوي نسبة عالية من السكر، ولذلك يجب عدم تناوله بكثرة، وخاصة لمرضى السكري ومن يعانون من السمنة، كذلك يجب غسله جيدا قبل تناوله لإزالة المبيدات الحشرية العالقة به، ومن فوائده الكثيرة: 

 

- خفض ضغط الدم. 

 

- التخفيف من آلام الصداع النصفي. 

 

- تعزيز صحة الدماغ، ومحاربة الزهايمر، والحماية من الإصابة به، فهو يحتوي على مادة الريسفيراترول التي تقلل من مستوى ترسب البيتيدات في الدماغ. 

 

- معالجة عسر الهضم، وتليين الأمعاء، ومعالجة الإمساك.

 

- المحافظة على صحة العيون. 

 

- التخفيف من أعراض الربو. 

 

- تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم. 

 

- تقليل حموضة البول وبالتالي مساعدة الكلى في عملها، وتقليل الضغط عليها. 

 

- تقوية المناعة، والحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض، وخاصة الأمراض الفايروسية مثل شلل الأطفال، وفايروس القوباء. 

 

- تفتيح البشرة وتنظيفها، وإزالة الهالات السوداء، وتأخير ظهور علامات التقدم في السن إذا ما استخدم خارجيا. 

 

- رفع مستوى هرمون الإستروجين، وبالتالي التخفيف من الأعراض المصاحبة لنقصه خاصة عند السيدات اللواتي وصلن إلى سن الأمان فهو يحميهن من الإصابة بهشاشة العظام الناتجة عن زيادة عمليات تحطيم العظم بالمقارنة مع عمليات بنائه.

 

- العنب يحتوي على مستويات ترطيب جيدة تساعد في علاج الربو.

 

- يحمي من الإصابة بالأمراض المعدية و ذلك لخصائصه المضادة للفيروسات، وخصوصا أنه فعال ضد فيروس شلل الأطفال.

 

- تعمل مضادات الأكسدة الموجودة على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وهذا يشجع على نمو الشعر بسهولة. ويجعل زيت العنب الشعر لامع و متألق و يسهل السيطرة عليه.

 

- التطبيق المنتظم لزيت بذور العنب يمكن أن يساعد في مقاومة الجلد الدهني وفي حالة حدوث حكة عند الأطفال الرضع يفضل تطبيق هذا الزيت لأنه يعمل على إزالة الطبقة الجافة التي تسبب الحكة والتخلص من القشرة.

 

- يعمل فيتامين H وحمض اللينونيك الموجود في العنب علي تقوية بصيلات الشعر، مما يجعله صحي و قوي. وهذا الزيت مفيد أيضا في علاج الشعر الهاش.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن فوائد تناول الفاكهة من خلال موقع صحتي:

 

هل تدركون فوائد الفاكهة الحمراء؟

٤ فواكه لذيذة ستقوي نظركم

تنبهي الى هذه الفواكه المفسدة للرجيم!

‪ما رأيك ؟
من انوثة