تناولوا الشوفان على الفطور وتنعّموا بفوائده المذهلة!

تناولوا الشوفان على الفطور وتنعّموا بفوائده المذهلة!

يعتبر الشوفان من أكثر أنواع الحبوب المفيدة على وجه الأرض، خصوصاً انه ينتمي الى عائلة الحبوب الكاملة الخالية من الغلوتين وهو مصدر كبير للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة المهمة.

ولكن، ماذا لو قمتم بتضمين الشوفان في نظامكم الغذائي اليومي، وخصوصاً اذا تناولتموه على وجبة الفطور؟ اليكم أهم الفوائد التي يوفرها الشوفان على الفطور، فتابعوا القراءة.

 

فوائد تناول الشوفان على الفطور

1

الوقاية من أمراض القلب والتحكم في ضغط الدم

مضادات الأكسدة الموجودة في الشوفان مفيدة لأمراض القلب والألياف الغذائية تساعد على خفض الكولسترول السيئ دون التأثير على الكوليسترول الجيد.

لقد أثبت علماء من جامعة هارفارد أن الأفينانثراميدات الموجودة في الشوفان، تظهر نشاطاً مضاداً للالتهابات ومضاداً للحكة، وتوفر حماية إضافية ضد أمراض القلب التاجية وسرطان القولون وتهيج الجلد.

كما ان هذا المركب يلعب أيضاً دوراً في التحكم في ضغط الدم.

2

منع الإمساك

 الشوفان مصدر غني بالألياف، سواء القابلة للذوبان أو غير القابلة للذوبان، مما يساعد في تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي منع الإمساك.

يمكن أن يؤدي تضمين الشوفان في نظامكم الغذائي اليومي، وخصوصاً على الفطور، إلى تنشيط حركة الأمعاء وتعزيز خروج البراز، وبالتالي منع تراكم السموم والإلتهابات في الجسم.

3

 

التحكم في مستويات السكر في الدم

 بما أن الشوفان يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، يجب على مرضى السكر تناول الشوفان على الفطور بإنتظام.

نسبة الألياف العالية والكربوهيدرات المعقدة تبطئ من تحويل هذا الطعام الكامل إلى سكريات بسيطة، ويؤخر البيتا جلوكان انخفاض مستويات السكر في الدم قبل الوجبات ويبطئ الارتفاع بعد الوجبة.

4

التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان

إن الليجان، وهو نفس المركب الذي يساعد على منع أمراض القلب والأوعية الدموية أيضاً، كما و يساعد في تقليل فرص الإصابة بالسرطان المرتبط بالهرمونات مثل سرطان الثدي والبروستات والمبيض، وفقاً لجمعية السرطان الاميركية.

لذلك فإن تناول الشوفان على الفطور مفيد لكل من الرجال والنساء.

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة