هذه الأمراض التي يمكن ان تحمي طفلكِ منها عبر التطعيم!

هذه الأمراض التي يمكن ان تحمي طفلكِ منها عبر التطعيم!

التطعيم هو أحد أفضل الطرق التي يمكن من خلالها حماية الأطفال من عددٍ كبيرٍ من الأمراض التي يمكن ان تسبب لهم مضاعفاتٍ خطيرة.

يمكن أن تكون الأمراض التي يمنعها التطعيم خطيرة جداً - حتى مميتة - خاصةً للرضع والأطفال الصغار. يعمل اللقاح مع جهاز طفلكِ المناعي على مساعدته في بناء مناعة آمنة ضد هذه الأمراض.

 

امراض يمكن حماية الطفل منها عبر التطعيم

1

شلل الأطفال

شلل الأطفال هو مرض مُعدٍ ومميت يسببه فيروس شلل الأطفال. ينتشر الفيروس من طفل لآخر ويمكن أن يغزو دماغ الطفل المصاب والحبل الشوكي، مسبباً الشلل.

تمّ القضاء على شلل الأطفال في العالم بالتطعيم، لكن هذا المرض لا يزال يمثل تهديداً في بعض البلدان التي لا توفره لسكانها.

يوصي الأطباء بأن يحصل الطفل على أربع جرعات من لقاح شلل الأطفال وذلك من خلال جرعة واحدة في كلّ من الأعمار التالية: شهر الى شهرين، من 12 إلى 23 شهراً، من 4 الى 6 سنوات.

2

مرض التيتانوس

يسبب التيتانوس تيبساً مؤلماً للعضلات والفك ويمكن أن يكون قاتلاً. ان تطعيم التيتانوس هو جزء من اللقاحات الخاصة لمكافحة الأمراض التي تُسمى DTaP، وهو يوفر الحماية ضد التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي.

يوصي الأطباء بأن يحصل طفلكِ على خمس جرعات من لقاح  DTaP. سيحتاج طفلك إلى جرعة واحدة في كل من الأعمار التالية: شهر الى شهرين، 4 أشهر، 6 أشهر، من 12 إلى 23 شهراً، ومن 4 الى- سنوات.

3

الانفلونزا

الانفلونزا مرض تنفسي يسببه فيروس الأنفلونزا الذي يصيب الأنف والحلق والرئتين. يمكن أن تؤثر الإنفلونزا على الأطفال بشكل مختلف بناءً على نظام المناعة.

فهل تعلمين أن الأنفلونزا يمكن أن يكون خطيراً على الأطفال في أي عمر؟ يمكن أن تشمل أعراض الإنفلونزا عند الأطفال السعال والحمى والأوجاع والتعب والقيء والإسهال.

من المهم معرفة أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر من المرجح أن ينتهي بهم المطاف في المستشفى بسبب الإنفلونزا، لكنهم أصغر من أن يحصلوا على لقاح الإنفلونزا.

أفضل طريقة لحماية الأطفال من الأنفلونزا هي أن تحصل الأم على لقاح الإنفلونزا أثناء الحمل وأن يخضع الطفل فوق عمر الـ6 أشهر على اللقاح في كل عام.

4

مرض الحصبة

يمكن أن يصاب الطفل بالحصبة بمجرد تواجده في غرفة كان فيها شخص مصاب بالحصبة، حتى بعد مرور ساعتين على مغادرة هذا الشخص.

الحصبة معدية للغاية ويمكن أن تكون خطيرة، خاصة للأطفال الصغار. يوصي الأطباء بأن يحصل طفلك على جرعتين من لقاح MMR.

سيحتاج طفلك إلى جرعة واحدة في كل من الأعمار التالية: من 12 إلى 23 شهراً، ومن 4 الى 6 سنوات.

لقراءة المزيد حول صحة الطفل إضغطوا على الروابط التالية:

لمَ قد يُصاب الأطفال بنقص الكالسيوم؟

ما هي العلاقة التي تجمع بين التدخين السلبي والشخير عند الاطفال؟

5 نصائح غذائية أساسية للاطفال المصابين بالربو... لا تهمليها!

‪ما رأيك ؟