رجيم الصيام المتقطّع: كل ما تريدون معرفته عن الطريقة الصحيحة لتطبيقه

رجيم الصيام المتقطّع: كل ما تريدون معرفته عن الطريقة الصحيحة لتطبيقه

رجيم الصيام المتقطع 

بالطبع سمعتم من قبل عن رجيم الصيام المتقطع الشائع جداً، فالكثير من الأشخاص الذين طبقّوه وجدوا نتيجة سريعة لناحية إنقاص الوزن. فيما هناك من جرّب هذا الرجيم ولم يستمرّ لأنّه لم يحصل على النتيجة الذي يريدها، وتحديداً نزول الوزن أو فقدان الدهون بمحيط الخصر والأرداف. لذا، سنقدّم في هذا الموضوع الطريقة الصحيحة لاتباع الصيام المتقطع وفوائده العديدة.


طريقة اتباع رجيم الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو نظام غذائي يعتمد على تنظيم أوقات تناول الطعام والصيام لعدد معيّن من الساعات كل يوم. والهدف من ذلك هو عدم رفع نسبة الإنسولين في الدمّ لساعات معيّنة والإكتفاء بشرب الماء والشاي والقهوة بدون سكر. والخطوات التالية أساسية في اتباع هذا الرجيم:

- التدرّج في ساعات الصيام: من المهم أن يبدأ الشخص بساعات صيام معتدلة من ثم يقوم بزيادة معدّلها مع مرور الأيام. وعلى سبيل المثال يمكن أن يبدأ الشخص بمعدّل 12 ساعة من الصيام وبعدها بأسبوع يزيدها إلى 14 ساعة، ويمكنه أن يجرب 18 ساعة صيام للمتقدمين في هذا النظام الغذائي. إذ سيجد مع الوقت أن جسده إعتاد على البقاء بدون طعام وأن شهيته للأكل ليست كبيرة ليس لأنّه فاقد للشهية وإنّما بسبب إنتظام مستوى هرمون الإنسولين ولأنّه لا يشعر بالجوع الكاذب، لذا سيأكل فقط حين يحتاج جسده للطعام.

- تناول السوائل في أوقات الصيام: يمكن للشخص إحتساء السوائل التي لا ترفع مستوى الإنسولين. ويستطيع الصائم أن يشرب القهوة، الشاي والأعشاب، وأيضاً عصير الليمون مع خل التفاح العضوي.

- تناول وجبات غنية بالفيتامينات والمعادن: من الضروريّ الإعتماد على الوجبات الصحية فهي التي ستمدّ الجسم بإحتياجاته الغذائية وتجعله قادراً على البقاء لفترات طويلة بدون الإحساس بالجوع. ويفترض أن تكون الوجبة التي تسبق الصيام أو التي تليه غنية بالبروتين والدهون النافعة وتكون منخفضة الكربوهيدرات بحيث يكون مصدر النشويات من الخضراوات.

- النوم الجيّد: خلال فترة النوم، تعمل أجهزة الجسم وخلاياه بكفاءة عالية في حرق الدهون، وأيضاً ساعات النوم هي ضمن المدّة الزمنية المحسوبة في فترة الصيام المتقطع. فالنوم الجيد باكراً يُساعد في الصيام بشكل كبير.

- ممارسة الرياضة: الرياضة ستُزيد من مستويات هرمون النمو في الجسم وستعمل على تقليل مستويات هرمونَي الإنسولين والتوتر، ما يعني عدم الإحساس بالجوع الكاذب، خصوصاً إذا اقترنت الرياضة بحمية منخفضة الكربوهيدرات، حينها ستساهم الرياضة بتقوية الجسم ودفعه للصيام لساعات أطول.


فوائد رجيم الصيام المتقطع

- خسارة الوزن: يُساعد الصيام على خسارة الوزن ودهون البطن من دون الحاجة إلى التقليل من السعرات الحرارية بشكلٍ كبير، ولكن من خلال تحفيز حرق دهون الجسم المخزّنة من أجل الحصول على الطاقة بالإضافة إلى تحسين عملية الأيض.

- السيطرة على سكّر الدم والوقاية من داء السكري: يقلّل رجيم الصيام المتقطع من مقاومة الأنسولين ويخفض مستوى السكر بالدم ومستوى الأنسولين أثناء الصيام، والذي يحمي بدوره من الإصابة بالسكري النوع الثاني.

- تحسين صحّة القلب: يقلّل من مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية والسكر بالدم، وكل هذه الأمور تشكّل خطراً على صحة القلب.

- تحسين صحّة الدماغ: يُساعد على إعادة بناء خلايا عصبية جديدة بالدماغ ويساهم في الوقاية من الزهايمر.

- الوقاية من الإلتهابات: يقلّل هذا النوع من الحميات الغذائيّة من مستوى الإلتهاب في الجسم وبالتالي يقي من العديد من الأمراض المزمنة.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من المشروبات الصحية عبر الروابط التالية: 

 

‪ما رأيك ؟