عصير الجزر... 4 فوائد قد تشجعكم على شربه يومياً!

عصير الجزر... 4 فوائد قد تشجعكم على شربه يومياً!

من بين أنواع العصائر الطبيعية اللذيذة، يعتبر عصير الجزر من بين الأبرز والأهم. فعصير الجزر يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية التي توفر فوائد صحية لا تعدّ ولا تحصى.

 

ما فائدة عصير الجزر

يحسن صحة العين

يحتوي عصير الجزر على كميات عالية من العناصر الغذائية التي تفيد عينيكم. على وجه التحديد، يحتوي كوب واحد (250 مل) من عصير الجزر على أكثر من 250% من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين أ، معظمها على شكل بروفيتامين أ كاروتينات مثل بيتا كاروتين. فيتامين أ حيوي لصحة العين، ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالعمى وأمراض العيون المرتبطة بالعمر. بالإضافة الى ذلك، يعدّ عصير الجزر مصدراً ممتازاً للوتين وزياكسانثين، وهما نوعان من الكاروتينات الأخرى التي تتراكم في عينيكم وتحميهما من إتلاف الضوء.

 

تعزيز المناعة

قد يعطي عصير الجزر دفعة قوية لجهاز المناعة. تعمل كل من الفيتامينات A و C الموجودة في عصير الجزر كمضادات للأكسدة وتحمي الخلايا المناعية من أضرار الجذور الحرة. بالإضافة إلى ذلك، يعدّ هذا العصير مصدراً غنياً بفيتامين B6، حيث يوفر أكثر من 30% من الكمية اليومية الموصى بها في كوب (240 مل). لا يعدّ فيتامين B6 ضرورياً فقط للاستجابة المناعية المثلى، ولكن نقصه يرتبط أيضاً بضعف المناعة.

 

يوفر تأثيرات مضادة للسرطان

تشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أن بعض المركبات الموجودة في عصير الجزر قد تحمي من السرطان. على وجه التحديد، ان البولي أسيتيلين، وبيتا كاروتين، واللوتين من خلاصة عصير الجزر فعالة ضد خلايا سرطان الدم البشرية. وجدت دراسة أجريت من قبل Sheffield Hallam University ان علاج خلايا سرطان الدم بمستخلصات عصير الجزر لمدة 72 ساعة أدى إلى موت الخلايا السرطانية وأوقف دورة نمو الخلايا.

 

تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم

قد يساعد شرب كميات صغيرة من عصير الجزر في خفض مستويات السكر في الدم. لقد أظهرت الدراسة من جامعة Fujian Agriculture and Forestry University التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري من النوع 2 أن عصير الجزر يقلل نسبة السكر في الدم ويحسن العلامات الأخرى ذات الصلة. وذلك لأن العصير يحتوي على البروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تؤثر على بكتيريا الأمعاء المرتبطة بمرض السكري.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة