قبل اتباع نظام غذائي قليل الألياف...إحذروا أضراره!

قبل اتباع نظام غذائي قليل الألياف... إحذروا أضراره!

لا شكّ في أن الألياف الغذائية تلعب دوراً كبيراً في ما يرتبط بتنظيم الهضم، وتعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة. من هنا، وعلى الرغم من فوائد الالياف الغذائية المتعددة والمختلفة، إلّا ان البعض قد يلجأ إلى تناول نظاماً غذائياً قليل الالياف الغذائية. فما هي أضرار هذا النظام الغذائي؟

 

أضرار النظام الغذائي قليل الألياف

القليل من الألياف يمكن أن يسبب الإمساك

الألياف جيدة للمساعدة في تنظيم الجهاز الهضمي ولتنشيط حركة الأمعاء. إلّأ انه وعند اتباع النظام الغذائي قليل الألياف، يمكن أن تعانون من الإمساك الشديد الذي يمكن أن يسبب الألم والانتفاخ وأحياناً حتى دخول المستشفى والجراحة.

 

داء الرتوج

بدون ألياف كافية، يمكن للجهاز الهضمي أن يفقد قوة عضلاته. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بالرتوج، وهي حالة غير قابلة للشفاء تتطور فيها أكياس صغيرة في جدار الجهاز الهضمي. داء الرتوج غير شائع ويمكن ان يصيب الأشخاص اللذين لا يتناولون الحبوب والفواكه والخضروات، وفقاً لتقارير الجمعية الأمريكية لمناظير الجهاز الهضمي.

 

التأثير على مستويات السكر في الدم

إن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يساعد في إبطاء استجابة السكر في الدم بعد تناول وجبة، وهو أمر مفيد بشكل خاص للمصابين بالسكري. ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم باستمرار إلى مضاعفات، بما في ذلك مرض السكري.

 

زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون

على مر السنين، إن البراز الصلب وأنماط التبرز غير المنتظمة - التي يمكن أن يسببها نظام غذائي منخفض الألياف - وهي يمكن أن تهيّء ظروف المناسبة لنمو الأورام الحميدة السرطانية.

 

بعض النصائح

- من المهم عدم تناول نظام غذائي قليل الألياف لفترة طويلة لتجنب آثارها. كما انه من الضروري استشارة الطبيب قبل اتباع هذا النظام الغذائي.

- ومن الضروري تناول الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة وغيرها من مصادر الالياف الغذائية الضرورية للجسم.

- ولا تهملوا أيضاً شرب الكثبر من الماء لتنشيط حركة الأمعاء.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة