كيف تعالجين خفقان القلب بسبب تناول القهوة؟

كيف تعالجين خفقان القلب بسبب تناول القهوة؟

إذا كنت قد انتهيت للتو من احتساء كوب القهوة الصباحي، فمن الممكن أن تشعري ببعض الأعراض الشائعة مثل تجدد الحيوية والتخلص من النعاس، أو الشعور بالتوتّر قليلاً أو بتسارع في إيقاع نبضات قلبك. فما هي أسباب خفقان القلب بعد شرب القهوة وكيف يمكن علاجه؟

خفقان القلب

إذاً بعد تناول كوب من القهوة، من الممكن أن تشعري بأن نبضات قلبك سريعة بطريقة تثير لديك الكثير من المخاوف، وذلك لأن القهوة تحتوي على بعض المركبات الكيميائية التي بإمكانها أن تلعب دور المحفّز للقلب مما يزيد من خفقانه.

هذا يأتي إضافة إلى تأثير الكافيين الموجود في القهوة على الجهاز العصبي في الجسم، فمادة الكافيين هذه من شأنها أن تزيد من معدل ضغط الدم، وأن تحفّز عمل الأعصاب في الجسم، مما يؤدي بدوره إلى تسارع نبضات القلب وشعورك بالخفقان. كما أن هذا التحفيز المركّز للجهاز العصبي في الجسم من الممكن أن تنتج عنه أعراض أخرى مثل التوتّر، نوبات من الصداع.

ولكن الحقيقة أن ردات الفعل على تناول القهوة تختلف بين شخص وآخر، وهي ترتبط بمدى تعوّد الشخص على شرب القهوة.

فالشخص الذي لا يستهلك الكافيين أبداً، غذا حصل وشرب كوباً من القهوة فإن تأثير الكافيين عليه من الممكن أن يكون شديداً، بينما الشخص المعتاد على احتساء القهوة، من الممكن أن لا يشعر بأي من أعراض تأثير الكافيين على الجسم حتى ولو شرب كميات مضاعفة من القهوة مقارنة بالشخص الذي لا يتناول القهوة في العادة.

علاج خفقان القلب بسبب القهوة

إذا كنت تعانين من الخفقان بعد شرب القهوة أو في أي وقت آخر من الضروري أن تقومي باستشارة الطبيب لأن هذا الخفقان ممكن أن يكون عادياً بسبب القهوة أو بسبب التوتّر، ولكنه أيضاً يمكن أن يشير إلى مشاكل أكبر. ولكن أيضاً من المفيد أن تلتزمي بهذه النصائح للتخفيف من حدة الخفقان عند حصوله:

شرب المياه: إن القهوة هي من المشروبات المدرة للبول، لذلك فإن استهلاك الكافيين من شأنه أن يسبب الجفاف للجسم، وذلك بدوره ممكن أن يؤدي إلى خفقان القلب. لذلك فإن شرب المياه يساعد على التخلص من الجفاف وإعادة إيقاع القلب إلى طبيعته.

تمارين الاسترخاء: مثل اليوغا وتمارين التنفس التي تساعد على التخفيف من سرعة نبضات القلب وإعادتها إلى إيقاعها الطبيعي.

المزيد حول صحة القلب في هذه الروابط:

ما هو الرابط بين خفقان القلب وضيق التنفس؟

أي تأثير يتركه الهواء الملوث على صحّة القلب؟

ما الذي يدلّ على ضعف عضلة القلب؟

 

 

‪ما رأيك ؟