كيف يمكن أن تنظموا طعامكم خلال رمضان؟

كيف يمكن أن تنظموا طعامكم خلال رمضان؟

خلال شهر رمضان، من المهم جداً إتباع خطةً غذائية تساعدكم على تنظيم الوجبات والحفاظ على صحتكم. فهذه الخطوة، يمكن أن تساعدكم على إدراج الأطعمة الصحية والمغذية في نظامكم الغذائي، وتجنبكم الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية الفارغة.

 

تنظيم الطعام خلال رمضان

كسر الصيام بكوبٍ من الماء وحبتين من التمر

من المهم، وقبل كسر الصيام أن تبدأوا بتناول حبتين من التمر مع كوبٍ من الماء. فالتمر يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم ويمدّ جسمكم بالطاقة والنشاط بعد ساعات الصيام الطويلة.

 

الحساء

لترطيب الجسم، وإعادة النشاط إلى كافة أعضائه، من المهم أن تتناولوا الحساء الغنيّ بالماء وبالعناصر المغذية الأخرى كالخضروات والدجاج وغيرها. فالحساء، لطيف أيضاً على المعدة، ويمكن أن يقلل من أيّ إضطراباتٍ أو مشاكل محتملة بعد الصيام.

 

السلطة

إن الخضروات غنية بالألياف الغذائية، وبالتالي هي من بين أهم العناصر الغذائية المفيدة التي يمكن أن تتناولوها خلال رمضان. فالألياف الغذائية تعمل على ملىء المعدة وتمنعكم من الإفراط في تناول السعرات الحرارية الفارغة.

 

البروتينات

من المهم أن يتضمّن الطبق الرئيسي خلال وجبة الإفطار في رمضان على مصادر البروتينات كاللحوم، الدجاج (طبعاً المشوية) والحبوب. فالبروتينات تساعد على تعزيز الشعور بالشبع وتمنع الجوع لساعاتٍ طويلة جداً.

 

الفواكه

من المهم جداً إستبدال الحلويات والأطعمة الغنية بالسكر في رمضان بأنواع الفواكه العديدة والمختلفة. فمثلاً يمكنكم تناول الفواكه بعد وجبة الإفطار، وخلال وجبة السحور. كما وعليكم إختيار الأنواع التي تحتوي على كمياتٍ كبيرة من الماء، كالبطيخ والخوخ وغيرها. ولا تنسوا أيضاً إدراج عصائر الفواكه الطبيعية ضمن نظامكم الغذائي في رمضان، ولكن مع ضرورة عدم شرب أكثر من كوبٍ واحدٍ.

 

نصيحة: من الضروري أن تحرصوا على شرب الكثير من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، فالماء يساعد على تنظيف الجسم من السموم ويعمل أيضاً على ترطيبه.

 

لقراءة المزيد عن شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟