كيف يمكن لمعدن الزنك أن يقوي جهاز مناعتكم؟

كيف يمكن لمعدن الزنك أن يقوّي جهاز مناعتكم؟

الزنك هو من المعادن الشديدة الأهمية بالنسبة إلى صحة الجسم البشري، فهو يساعده على أداء العديد من وظائفه، كما أنه يدخل في تركيبة البروتينات والخلايا الجسدية والأنسجة المختلفة. وفي السطور التالية سوف نتعرّف على مصادر الزنك وفوائده وخاصة بالنسبة إلى جهاز المناعة.


وظائف الزنك في الجسم

يلعب معدن الزنك دوراً في عملية بناء البروتينات وتصنيع الأحماض النووية الأساسية في الجسم إضافة إلى إنتاج الخلايا وتجددها ونمو الجسم ككل، كما أنه يلعب دوراً هاماً في عملية التئام الجروح وتفاعل الأنزيمات في الجسم، وغير ذلك. والجدير بالذكر أن هذا النوع من المعادن لا يمكن للجسم إنتاجه، بل يجب الحصول عليه من خلال المصادر الغذائية أو المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب في حال كان الشخص يعاني من نقص في الزنك.

أهمية جهاز المناعة

الجهاز المناعي هو السلاح الفعال الذي يستخدمه الجسم في مكافحة الأمراض والهجمات التي تشنها أنواع البكتيريا والفيروسات على الجسم. فإذا كان هذا الجهاز يعمل بكفاءة عالية، فهو يمكنه أن يحمي الجسم من المخاطر التي يمكن أن يتعرّض لها من جراء تعرّضه إلى هذه عوامل الخطر هذه.

ودعم جهاز المناعة يتم من خلال العديد من الممارسات اليومية مثل النوم بشكل كافٍ، شرب كميات جيدة من المياه للمساعدة في التخفيف من نسبة السموم في الجسم، تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المفيدة للمناعة مثل الفيتامين سي الموجود في الحمضيات والطماطم والفلفل والبروكولي والفراولة وغيرها، إضافة إلى الأطعمة والمشروبات الغنية بمضادات الأكسدة مثل الشاي الأخضر، التوت وغير ذلك، والأطعمة المشروبات التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات مثل الثوم والبصل والزنجبيل والكرز وغير ذلك.

فوائد الزنك للمناعة

الزنك هو أحد أنواع المغذيات الدقيقة، أي المغذيات التي لا يحتاج الجسم إلى جرعات كبيرة منها ولكنها تلعب دوراً شديد الأهمية في نموّه وفي حمايته من الأمراض. لذلك فإن إدخال الزنك بكميات مناسبة إلى النظام الغذائي من شأنه أن يساعد في تحسين عمل جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض الناتجة عن البكتيريا والفيروسات.

أما مصادر الزنك الغذائية فهي عديدة، أهمها الأسماك والمأكولات البحرية، كما أن الزنك موجود أيضاً في اللحوم الحمراء والدجاج والبيض، كما أن البقوليات تشكل مصادر مهمة للزنك ونذكر منها الحمص والفول والعدس والفاصولياء، والمكسرات مثل اللوز، كما أن هذا العنصر متواجد أيضاً في الفطر، الثوم، البروكولي والخضروات الورقية مثل السبانخ.


المزيد حول جهاز المناعة في الروابط التالية:

كيف يمكن للجهاز المناعي أن يهاجم نفسه؟

في الشتاء... كيف تعززين جهازك المناعي؟

5 طرق بسيطة لتقوية جهاز المناعة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة