لا تحبين الحليب؟ إحصلي على الكالسيوم من هذه الأطعمة

لا تحبين الحليب؟ إحصلي على الكالسيوم من هذه الأطعمة

الحليب هو أحد أكثر الأطعمة غنى بالكالسيوم، هذا العنصر الشديد الأهمية بالنسبة إلى النمو عند الصغار، وإلى صحة العظام والأسنان والأظافر عند الكبار والصغار. ولكن المعروف أن ليس كل الناس يحبّون طعم الحليب، لذلك نجد قسماً من الناس لا يستهلكونه بشكل كافٍ للحصول على كمية الكالسيوم الضرورية لصحتهم. فما هي الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي يمكنك استبدال الحليب بها؟ إكتشفي معنا من خلال هذا المقال.

 

أهمية الكالسيوم

 

الكالسيوم هو أحد أهم العناصر بالنسبة إلى جسم الإنسان، فهو ضروري لصحة القلب والجهاز العصبي والعضلات. وأيضاً المعروف أن الكالسيوم يساهم بشكل فعلي في تقوية العظام، ويحافظ عليها ويساهم في نموّها منذ السنة الأولى في عمر الطفل حتى عمر الشباب، فالعظام القوية في المراهقة والشباب والبلوغ هي نتيجة حصول الجسم على الكميات المناسبة من الكالسيوم منذ الطفولة المبكرة.

 

أعراض نقص الكالسيوم

 

أبرز الأعراض التي يتسبب بها نقص الكالسيوم تتمثّل في الأرق وعدم القدرة على النوم بشكل كافٍ، التشنّجات العضلية وفي جميع أنحاء الجسم والأوجاع في العضلات، النوبات العصبية وانخفاض معدل ضربات القلب، ويمكن أيضاً لنقص الكالسيوم في الجسم أن يتسبب بانخفاض ضغط الدم.

 

أنواع الأغذاية البديلة عن الحليب

 

إذا كنت أنت أو أطفالك ممن لا يحبون طعم الحليب ولا منتجات الألبان أو تعانون من الحساسية تجاهها، إليك بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي يمكنها أن تزوّدكم بالكميات الكافية من الكالسيوم للمحافظة على صحتكم، علماً أن الاحتياجات اليومية من الكالسيوم تتراوح بين 1000 و2500 ميلليغرام.

 

عصير البرتقال: هو من أنواع الفاكهة الغنية جداً بالكالسيوم، ويمكنك تأمين الكمية اللازمة من الكالسيوم لطفلك يومياً من خلال كوب من عصير البرتقال.

 

اللوز: هو أحد أنواع المكسرات الغنية جداً بالكالسيوم، فكل 100 غرام من اللوز تحتوي على ما يقارب 260 ميلليغراماً من الكالسيوم، ما يجعله من أهم الأغذية القادرة على تزويد عائلتك بالكالسيوم الضروري لصحة أفرادها. ولكن من المهم أن تعرفي أن اللوز غني بالسعرات الحرارية لذلك يجب استهلاكه باعتدال.

 

بذور الشيا: تُعتبَر بذور الشيا من أنواع الأطعمة الشديدة الأهمية للصحة، ومصدراً مهماً للكالسيوم. كل 50 غراماً من هذه البذور تحتوي على ما يقارب 330 ميلليغراماً من الكالسيوم.

 

سمك السردين: هذا النوع من السمك هو مصدر مهم للفيتامين D الذي يساهم في امتصاص الجسم للكالسيوم، كما أنه يحتوي على كمية لا يستهان بها من الكالسيوم. فكل 100 غرام من سمك السردين تحتوي على ما يزيد عن 380 ميلليغراماً من الكالسيوم.

 

سمك السلمون: هو بدوره مصدر مهم للكالسيوم وبذلك فهو أحد أنواع الأطعمة المهمة لصحة العظام والقلب والجهاز العصبي والأسنان.

 

بذور السمسم: هي مصدر ممتاز للكالسيوم، فكل 100 غرام من هذه البذور تحتوي على ما يقارب 975 ميلليغرام من الكالسيوم، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في محاربة الأمراض والتخلص من السموم.

 

إقرئي المزيد عن صحة العظام:

 

كيف تحمون عظامكم مع التقدم في العمر عبر النظام الغذائي؟ اليكم نصائح اختصاصية التغذية راشيل قسطنطين

في اليوم العالمي للعمود الفقري... كيف تتجنبين آلام الظهر؟

تجنّبوا هذه العادات السيئة للتخلّص من آلام الظهر!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا