4 أطعمة توفّر لكم ما تحتاجونه تماماً من الكالسيوم!

4 أطعمة توفّر لكم ما تحتاجونه تماماً من الكالسيوم!

اطعمة تحتوي على الكالسيوم

يحتاج جسم الانسان إلى الكالسيوم أكثر من أي معدن آخر، ويعود ذلك إلى دوره الرئيسي في تكوين العظام والأسنان، فضلاً عن دوره في تحسين صحة القلب ووظيفة العضلات وإشارات الأعصاب.

الكمية اليومية من الكالسيوم التي يوصي بها الأطباء هي 1000 مجم يومياً لمعظم البالغين، على الرغم من أن النساء فوق سن الخمسين وكل شخص فوق 70 عاماً يجب أن يحصل على 1200 مجم يومياً، بينما يُنصح بتناول 1300 مجم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 18 عاماً.

ومع ذلك، فإن نسبة كبيرة من الأشخاص لا يلبون احتياجاتهم من الكالسيوم بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي. وبالتالي، إليكم أفضل أربع أطعمة غنية بالكالسيوم.

 

اطعمة تحتوي على الكالسيوم

 

- البذور

البذور هي قوى غذائية صغيرة. بعضها يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، بما في ذلك الخشخاش والسمسم والكرفس وبذور الشيا. على سبيل المثال، تحتوي ملعقة كبيرة واحدة (9 جرام) من بذور الخشخاش على 126 مجم من الكالسيوم، فيما تحتوي ملعقة كبيرة (9 جرام) من بذور السمسم أيضاً على نسبة كبيرة من الكالسيوم والنحاس والحديد والمنغنيز.

 

- الأجبان والألبان

معظم أنواع الجبن هي مصادر ممتازة للكالسيوم. يحتوي جبن البارميزان على أكبر نسبة 331 مجم في كل 28 جراماً. هذا وتميل الأجبان الطرية الأخرى مثل البريّ إلى أن تحتوي على كمية أقل. في سياق متصل، يمتص جسم الانسان الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان بسهولة أكبر من امتصاصه من المصادر النباتية.

 

- الزبادي

الزبادي مصدر ممتاز للكالسيوم. والعديد من أنواع الزبادي غنية أيضاً ببكتيريا البروبيوتيك الحية، والتي لها فوائد صحية مختلفة. فكوب واحد (245 جرام) من الزبادي العادي يحتوي على الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وفيتامينات B2 و B12. وفي حين أن الزبادي اليوناني هو طريقة رائعة للحصول على بروتين إضافي في النظام الغذائي، إلا أنه يوفر كمية أقل من الكالسيوم من الزبادي العادي.

 

- السردين والسلمون المعلب

السردين والسلمون المعلب غنيان بالكالسيوم بفضل عظامهما الصالحة للأكل. توفر هذه الأسماك الزيتية أيضاً بروتيناً عالي الجودة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي مفيدة جداً للقلب والدماغ والجلد.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪ما رأيك ؟