للأرز فوائد مهمة جداً للمعدة...تعرفوا عليها!

للأرز فوائد مهمة جداً للمعدة... تعرفوا عليها!

الأرز هو عبارة عن حبوب نشوية تستخدم كمكوّن أساسي من قبل أكثر من نصف سكان العالم ويرجع ذلك إلى تعدد استخداماته والتوافر والقدرة على التكيف مع أي نكهة وتوابل. يتميز الأرز بسهولة مضغه وقوامه الناعم الذي يضيف مادة إلى الوجبات ويكمل العديد من المأكولات. هناك العديد من أنواع الأرز المختلفة في طرق تحضيرها وفي قيمها الغذائية أيضاً، ولكن ما هي فوائده للمعدة؟

 

فوائد الأرز للمعدة

1

يمنع الإمساك

يحتوي الأرز على كمية منخفضة جداً من الصوديوم، وبالتالي فهو يساعد في التحكم في ارتفاع ضغط الدم. والأرز مصدر ممتاز للألياف الصحية، وهي تساعد على نمو البكتيريا المفيدة التي تحسن الهضم وتنظم حركة الأمعاء. الأرز لطيف على الجهاز الهضمي، مما يجعله عنصراً مناسباً في قائمة طعام من يعاني من مراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل اضطراب المعدة والتهاب المعدة والأمعاء. كما ويقلل محتوى الأرز الأبيض المنخفض الألياف من تهيج الأمعاء، ولا يساهم في الإسهال.

 

2

خالي من الغلوتين

لا يحتوي الأرز على الغلوتين، وبالتالي يمكن إدراجه بسهولة في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية وأولئك الذين لديهم حساسية من البروتينات مثل تلك الموجودة في القمح والشعير والجاودار والشوفان. الأرز عنصر غذائي عالي التغذية ضروري لتعزيز صحة المعدة.

3

 

يساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي

الأرز غني بالنشا المقاوم، والذي يصل إلى الأمعاء بشكل غير مهضوم. يحفز هذا النوع من النشا نمو البكتيريا المفيدة التي تساعد في حركات الأمعاء الطبيعية. كما أن هذا النوع من الالياف غير القابل للذوبان مفيد جداً في تقليل تأثيرات حالات مثل متلازمة القولون العصبي IBS والإسهال. البالغين الذين يعانون من حرقة المعدة والغثيان والقيء أو أولئك الذين يتعافون من العمليات الطبية التي تؤثر على الجهاز الهضمي قد يجدون أيضاً هذا النظام الغذائي منخفض الألياف مفيداً. غالباً ما يُنصح باستخدام الأرز الأبيض في هذه الحالات، حيث إنه يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف، وسهل الهضم.

 

لقراءة المزيد عن الأرز إضغطوا على الروابط التالية:

الرز الابيض مفيد للصحة… فاليكم طريقة ادخاله بالرجيم!

رجيم الأرز... نظام فعال لخسارة الوزن

تعلمي طريقة جديدة لطهي الارز تقلل ٦٠٪ من سعراته الحرارية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة