لماذا تشعرون بالنعاس بعد شرب القهوة؟

لماذا تشعرون بالنعاس بعد شرب القهوة؟

الكافيين منبه يزيد اليقظة ويعزز مستويات الطاقة، اي انه كمركب لا يسبب النعاس. وبما ان القهوة تحتوي على الكافيين، فتعتبر بالتالي أفضل المشروبات الصباحية للعديد منكم، الّا ان البعض يشكو من النعاس بعد شربها. إليكم نظرة على السبب الذي يجعل القهوة تجعلكم تشعرون بالنعاس والإرهاق، على الرغم من أنها تحتوي على الكافيين.

 

النعاس بعد شرب القهوة

- يمنع الكافيين الموجود في القهوة مستقبلات الأدينوزين في الدماغ من تلقي الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يسبب التعب. على الرغم من أن الكافيين يمنع دماغكم من تلقي الأدينوزين، إلا أنه لا يمنع جسمكم من إنتاج الناقل العصبي. وبالتالي، عندما يتلاشى الكافيين، هناك تراكم للأدينوزين الذي سيجعلكم تشعرون بالنعاس. الكافيين لا يجعلكم تشعرون بالنعاس، لأنه لا يؤثر على كمية الأدينوزين التي ينتجها الجسم. ومع ذلك، فإنه يؤخر تأثيرات الأدينوزين بحيث تشعرون به دفعة واحدة وخصوصاً بعد وقتٍ من شرب القهوة.

- ايضاً، يمكن للسكر ان يسبب لكم النعاس في حال قمتم بإضافته الى القهوة. قد يأتي هذا السكر المضاف على شكل كريمة مخفوقة أو حتى مكعبات السكر. يعالج الجسم السكر بشكل أسرع بكثير من الكافيين، وبعدها قد تواجهون انخفاضاً في الطاقة. مدى سرعة حدوث ذلك يعتمد على الشخص، يمكن أن يحدث في غضون 90 دقيقة بعد تناول السكر.

 

يمكنكم الحدّ من آثار القهوة من خلال النصائح التالية:

- إذا كانت القهوة تجعلكم تشعرون بالنعاس بشكل دائم، فهناك بعض الأشياء التي يمكنكم القيام بها للحد من آثارها المجهدة:

- اشربوا كمية معتدلة من القهوة في اليوم. توصي منظمة الصحة العالمية بتناول ما لا يزيد عن 400 ملليغرام من الكافيين يومياً، أي حوالي 2 إلى 4 أكواب من هذا المشروب.

- تجنبوا ايضاً تناول القهوة مع الكثير من السكر.

- اشربوا الكثير من الماء مع قهوتكم.

 

لقراءة المزيد حول القهوة إضغطوا على الروابط التالية:

القهوة... هل هي مفيدة أو مضرة للقلب؟

لخسارة الوزن بسهولة وفعالية... إلجأي الى القهوة الخضراء المطحونة!

هل تؤثّر القهوة على الدايت؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة